نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يلتقي أمين عام حلف الناتو

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسيّ (NATO) السيّد ينس ستولتنبيرغ، بتأريخ 2023/3/20، بمقرّ الحلف في العاصمة البلجيكيَّة بروكسل، وبحث اللقاء علاقات التعاون بين العراق وحلف الناتو والملفات ذات الاهتمام المُشترَك والبرامج التدريبيَّة وبناء القدرات التي يتمّ تقديمها بالتعاون مع بعثة حلف الناتو التدريبيَّة في العراق، والتطرق إلى الوضع الأمنيّ في المنطقة.

وأشاد السيّد الوزير بجُهُود حلف الناتو في دعم القوات العراقيَّة، وبرامج بناء القدرات التي تُقدّمها بعثة حلف الناتو التدريبيَّة في العراق (NMI) لدعم المُؤسَّسات الأمنيَّة العراقيَّة، خُصُوصاً إبّان حربه ضدّ داعش، مُبيّناً أهمّية الاستمرار في تقديم برامج الاستشارة والتدريب إلى القوات الأمنيَّة العراقيَّة ومُؤسَّساتها المُختلِفة وضرورة استمرار التشاور مع الجهات العراقيَّة المعنيَّة لبلورة رؤى مُشترَكة لتحديد الأولويّات ضمن الاحترام التامّ لسيادة العراق.

من جانبه، أعرب السيّد ستولتبيرغ عن حرص الحلف على تقديم البرامج التدريبيَّة من أجل بناء قدرات القوات الأمنيَّة والعسكريَّة العراقيَّة بالتشاور التامّ مع الحُكُومة العراقيَّة؛ ممّا يُساهِم في تعزيز جُهُود العراق في تحقيق الاستقرار ومنع عودة داعش والعصابات الإرهابيَّة الأخرى، مُثمِّناً دور القوات الأمنيَّة العراقيَّة ومهنيتها، مُعرباً عن استعداد الحلف لاستمرار التعاون مع الحُكُومة العراقيَّة.

وحضر اللقاء رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر العذاري، وسفير جُمْهُوريَّة العراق لدى حلف الناتو أحمد برواري، وسفير جُمْهُوريَّة العراق في برلين لقمان الفيلي.

كما حضر اللقاء عن جانب حلف الناتو مدير المكتب الخاصّ في حلف الناتو، ونائب مُساعِد الأمين العامّ لشُؤُون العمليّات، والمُتحدّث الرسميّ للحلف ومسؤول ملفّ العراق.