نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يحضر إجتماع الطاولة المُستديرة حول تعزيز الأمن المائيّ

حضر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة د. فؤاد حسين، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن اجتماع الطاولة المستديرة حول تعزيز الأمن المائيّ، ومُواجهة أزمة المياه، والتحدِّيات العالميَّة، حضره خبراء وساسة ومُختصُّون في هذا الإطار.
وأشار المُتحدّثون إلى خطورة التحدِّيات التي تُهدِّد حياة البشريَّة، إذ تدعو للتعاون والتكاتف العالميّ بين الدول، لمُواجهة الأزمة وتغيّرات المناخ ونقص المياه، وأكَّدوا على أهميَّة تبادل المعلومات والتكنولوجيا الخاصّة بتوفير المياه والتعامل مع الأزمات ومُواجهة التحدِّيات المُستقبليَّة الكبيرة.
وبيّن الحُضُور ما تسبّبت به الحرب الروسيَّة-الأوكرانيَّة من أزمة مياه، وتدمير للبنى التحتية، إذ أشاروا إلى أنَّ هنالك أكثر من (11) مليون أوكراني يُعانون من نقص حادّ في المياه والغذاء، وأنَّ انعدام الأمن المائيّ يُعَدُّ مصدراً للصراع في جميع أنحاء العالم، ويُفضي إلى حُدُوث توتُّرات دوليَّة وداخليَّة.
ولفتَ المُجتمِعون إلى أهمِّية انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمياه المُقرَّر عقده في نيويورك في آذار المقبل بما يُساهِم في تعزيز الجُهُود الدوليَّة والتعاون بين الدول والمُنظمات الدوليَّة المُتخصِّصة للتعامل مع أزمة المياه، وإيجاد الحلول الناجعة، إذ يُعَدُّ الأمن المائيّ أمراً بالغ الأهميَّة لكلّ جانب من جوانب التنمية المُستدامة والحياة الرشيدة.
الجدير بالذكر أنَّ اجتماع المائدة المُستديرة يهدف إلى استكشاف كيف يُمكِن للحكومات والمُنظمات الدوليَّة والأوساط الأكاديميَّة والمُجتمَع المدنيّ والشركات تعزيز الأطر والآليّات التعاونيَّة الحاليَّة لتعزيز الأمن المائيّ العالميّ
.