لقاء مع عمدة العاصمة صوفيا

التقت سعادة سفيرة جمهورية العراق السيدة لينا جلال عمر، مع عمدة العاصمة البلغارية صوفيا السيدة يوردانكا أسينوفا فاندكوفا، في مبنى المحافظة، وذلك لغرض تعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية البلغارية الفاعلة ورفع مستوى التعاون المشترك في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 هنأت السيدة السفيرة السيدة يوردانكا، بمناسبة تسنمها للمنصب حديثاً، وما يعرف عنها كونها سيدة تتمتع بخبرة حكومية طويلة وسيرة ذاتية حافلة بالانجازات المهنية، وامتلاكها خبرة واهتمام كبير بقطاع التربية والتعليم وبقية القطاعات الاستثمارية والاقتصادية التي تعنى بتطوير البنى التحتية للعاصمة صوفيا. وأعربت السيدة السفيرة خلال اللقاء عن رغبة الحكومة العراقية بفتح ابواب التعاون والتنسيق والتطوير للعلاقات مع جمهورية بلغاريا، وعلى كافة الاصعدة أهمها العلاقات الثنائية والتعليمية والثقافية والاقتصادية، لاسيما وان العلاقات العراقية البلغارية هي علاقات تاريخية وطيدة وتمتد لاكثر من 64 عاماً. وأكدت السيدة السفيرة خلال اللقاء بإهمية تقوية العلاقات بين دول الشرق الاوسط والعراق بوجه خاص والبلدان العربية وجمهورية بلغاريا خاصة في الوضع الدولي مما سيعود بالنفع على الجانبين على حد سواء، خاصة في الوضع الراهن والازمة السياسية بين روسيا واوكرانيا.

   وأشارت السيدة السفيرة الى ان تطوير الاقتصاد العراقي يقع في مقدمة أولويات وأهداف الحكومة العراقية، وأقترحت السيدة السفيرة العمل على تحقيق زيارات بين البلدين للاطلاع على أهم المشاريع الاستثمارية والبنى التحتية، من خلال تحقيق زيارات بين السادة المسؤولين للبلدين . وكذلك حرصت السيدة السفيرة على طرح موضوع توقيع مذكرات تفاهم بين محافظة صوفيا وبين المحافظات العراقية وفي مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين، وكذلك المساعدة بتقليص المعوقات والعمل على تسهيل تقديم منح سمات الدخول السياحية والعلاجية للمواطنين لاعراقيين، لمنح الفرصة لزيارة جمهورية بلغاريا لغرض السياحة والعلاج لما تتمتع به بلغاريا من مدن سياحية مثل مدينة فارنا وبورغاس، وكذلك المنتجعات السياحية العلاجية المتخصصة للعلاج الطبيعي والنقاهة، وما يمتلكه القطاع الطبي والمستشفيات البلغارية من كفاءات وخبرات في المجال الطبي، وذلك سيساعد من رفع مستوى التعاون بين البلدين. وطرحت السيدة السفيرة مبادرة لاطلاع بلدية صوفيا اصحاب السعادة سفراء الدول العربية على أهم المشاريع والمصانع في العاصمة صوفيا ومستوى الاستثمار والعمل والقدرات العملية التي تمتلكها الشركات البلغارية العاملة وفي مختلف القطاعات.

من جانبها رحبت عمدة العاصمة البلغارية صوفيا السيدة يوردانكا أسينوفا فاندكوفا، بالسيدة السفيرة، وأعربت عن سعادتها لتحقيق هذه الزيارة المثمرة لما تحملة من أفكار ومساعي لتطوير ورفع مستوى العلاقة بين البلدين، وأكدت السيدة يوردانكا بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين وما يتمتع به الشعبان العراقي والبلغاري بصفات مشتركة عديدة منها حسن الضيافة. وأشارت الى رغبتها بتطوير مستوى التعاون بين محافظة صوفيا وكافة المحافظات العراقية دون استثناء، وأبدت السيدة يوردانكا موافقتها على كافة مقترحات السيدة السفيرة وأستعدادها الدائم للتعاون المثمر وتحقيق الزيارات والمساهمة بتوقيع مذكرات تفاهم بين البلدين. وأيدت عمدة صوفيا أستعدادها بمتابعة موضوع تقديم التسهيلات المطلوبة بمنح سمات الدخول السياحية والعلاجية.