زيارة محافظة بلوفديف (أقدم مدينة في اوربا)

   بدعوة من رئيس بلدية بلوفديف السيد زدرافكو ديميتروف، والسيدة نيكولينا أنجلكوفا وزيرة السياحة البلغارية السابقة، زارت سعادة سفيرة جمهورية العراق السيدة لينا جلال عمر، محافظة بلوفديف. مع رؤساء تسع بعثات دبلوماسية عربية بضمنها العراق، وهي كل من (المملكة العربية السعودية، المغرب، اليمن، الامارات العربية المتحدة، مصر،الجزائر، فلسطين، قطر)، واعرب رئيس بلدية بلوفديف خلال الزيارة، على رغبتهِ باطلاع اصحاب السعادة على التراث البلغاري التي تعنى به المحافظة، والاطلاع على الاستثمارات في المحافظة، والتي ازدات بوتيرة اقتصادية عالية في الاونة الاخيرة.

من جانبها، اكدت السيدة نيكولينا، الى امكانية تحقيق وتعزيز تعاون وتواصل الجيد مع الدول في تعزيز التبادل والخدمات السياحية.

والتقت سعادة السفيرة خلال الزيارة مع نائبي رئيس بلدية بلوفديف السيد ستيفان ستويانوف والسيد فيليشكو رودوسكي، حيث اوضح السيد ستيفان ستويانوف ان المؤشرات والاتجاهات الرئيسية التي تعزز بها المدينة بمحيطها وموقعها تعتبر واحدة من اكثر الوجهات التجارية المفضلة في جنوب شرق أوروبا. وخلال اللقاء تطرقت السيدة السفيرة الى المجموعة من المقترحات لتعزيز التعاون بين العراق وبلغاريا في جميع الجوانب الاقتصادية والتعليمية، وخاصة المتميزة بها مدينة بلوفديف.

وقد زار أصحاب السعادة منطقة “تراقيا الاقتصادية”، من اجل الحصول على صورة حقيقية عن إمكانات الاستثمار في المحافظة، والاطلاع على مناطق الشحن (cargo zones) في المناطق المجاورة للمدينة، وبالصناعات المتعلقة بالصفقة الخضراء، والطاقة والبيئة، وفي الختام تم زيارة آثار الكنيسة الأسقفية للفيليبوس، للاطلاع على الارث الثقافي لهذه الكنيسة.

تجدر الاشارة الى ان محافظة بلوفديف تعتبر أقدم مدينة في قارة أوربا، إذ أن تأسيسها كان حوالي 6000 قبل الميلاد، وتوجد هناك بقايا اثرية تظهر بأن الناس استقرو في المنطقة لأكثر من 8000 سنة. كما وتعتبر ثاني أكبر مدن جمهورية بلغاريا بعد العاصمة صوفيا. وبالاضافة للعمق التاريخي لهذه المحافظة ليس فقط في بلغاريا وانما في قارة اوربا. فهي ايضاً تشتهر بزراعة المحاصيل الزراعية والزراعة السمكية ايضاً.