لقاء مع عميد معهد اللغات والثقافات الشرقية في جامعة صوفيا

التقت سفيرة جمهورية العراق في بلغاريا السيدة لينا جلال عمر، مع مدير معهد اللغات والثقافات الشرقية في جامعة صوفيا البرفسور د.ايفو بانوف، في مبنى السفارة العراقية.

    يعتبر المعهد الاول من نوعهِ في بلغاريا، إذ يحتوي على اكثر من خمسة عشر قسم علمي، ويتم تدريس اكثر من 25 لغة اجنبية تشمل (اللغة العربية، والانكليزية، والفرنسية، والاسبانية، والالمانية، والفارسية، والتركية، والاذرية، والهندية، وغيرها). وهو جزء من  جامعة صوفيا التي تأسست عام 1888، وتشمل ما يقارب ستة عشر كلية تخصصية لكافة التخصصات العلمية والانسانية والتي تشمل كل من (الطب، والصيدلة، والقانون، وواللغات، والاداب، والتربية الاساسية، والادارة والاقتصاد، والفنون، والدراسات السلافية، والصحافة والاعلام، والفلسفة، وغيرها).

    أعربت السيدة السفيرة خلال اللقاء عن رغبتها من امكانية فتح  باب التعاون والتنسيق بين جامعة صوفيا الحكومية /معهد اللغات العالي والجامعات العراقية للاستفادة والتواصل مع المعهد ، وذلك من خلال تفعيل مذكرات التفاهم الموقعه سابقاً وتوقيع مذكرات تفاهم جديدة وكذلك امكانية تبادل الخبرات العلمية ونشر المقالات والبحوث العلمية في مجلة الجامعة .

   من جانبه، رحب البرفسور د.ايفو، بتلك المساعي لخلق مجالات للتعاون بين جامعة صوفيا/معهد اللغات والثقافات الشرقية، وبين الجامعات العراقية، لتعم الاستفادة وتبادل الخبرات العلمية للبلدين، مؤكداً رغبة جامعة صوفيا بتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مسبقاً في عام 2010 مع جامعة اربيل.

   وفي ختام اللقاء وجهه البرفسور د.ايفو، دعوة الى سعادة السفيرة لينا جلال عمر، لزيارة المعهد للاطلاع عليه وعلى اقسام اللغات الخاصة بتدرسها في المعهد.