لقاء معالي رئيس الوزراء البلغاري

التقت سفيرة جمهورية العراق  السيدة لينا جلال عمر بمعالي رئيس الوزراء البلغاري السيد كيلب دونيف خلال مراسم افتتاح العام الدراسي الجديد (2022/2023) في جامعة الأقتصاد الوطني والدولي في صوفيا.

في خطابه الترحيبي أمام فئة التخرج الجديدة والضيوف الرسميين المجتمعين في قاعة “ماكسيما” للجامعة أعطى رئيس الجامعة البروفيسور ديميتار ديميتروف الكلمة لرئيس الوزراء السيد كيلب دونيف الذي شدد فيها على أن 95٪ من طلاب جامعة الاقتصاد الوطني والدولي ناجحون وتمنى لهم أن يكونوا “قادة ناجحين”،كما كتب هذه الكلمات في الكتاب الذهبي للجامعة. 

خلال  اللقاء الذي اجري بين السيدة السفيرة لينا جلال عمر ورئيس الوزراء كيلب دونيف تم الحديث عن مدى أهمية المشاركة في هذا اليوم، و على كيفية تطوير العلاقات الثقافية بين الجامعات العراقية والبلغارية ورغبة في مشاركة الطلاب العراقيين بالدراسة في بلغاريا.

كذلك أشار رئيس جامعة الاقتصاد الوطني والدولي السيد ديميتروف إلى أن السيد كيلب دونيف هو رئيس وزراء العاشر الذي سبق أنه تخرج من هذه الجامعة، كما تفاخر بإنشاء أول كلية رقميةالتي ستبدأ الدراسة فيها خلال العام الدراسي الحالي. وأضاف رئيس الجامعة أنه “تم إنشاء شبكة تواصل رقمية عبر الإنترنت التي تغطي الحياة الطلابية بأكملها”. فضلاً أنه أعرب عن رضائه عن ما شهدته جامعة الاقتصاد الوطني و الدولي هذا العام من زيادة في عدد الطلاب المقبولين فيها، حتى في التخصصات الرئيسية مدفوعة الأجر. وأوضح  السيد ديميتروف أن الجامعة قامت أيضًا بربط 14 برنامج “ماجستير” مشتركًا مع جامعات صينية وأمريكية (من ولاية إلينوي ) مشيراً إلى العلاقة الجيدة التي تربط الجامعة بجمعية العام الأمم المتحدة والبنوك والشركات الدولية وبرامج التدريب التي تقام معها.

كما حضر الحفل وزير الحكومة الإلكترونية جيورجي تودوروفو ووزير الاقتصاد نيكولا ستويانوف و عدد من الشخصيات و السفارات العربية و الأجنبية. 

في الختام ، شارك رئيس الوزراء كيلب دونيف في وضع أكاليل الزهور أمام النصب التذكاري للبروفيسور ستيفان بوبشيف، مؤسس وأول رئيس لجامعة الاقتصاد الوطني والدولي في بلغاريا.