الاحتفال بعيد التعليم والثقافة البلغارية والكتابة السلافانية



حضرت سفيرة جمهورية العراق في بلغاريا السيدة لينا جلال عمر الدعوة الموجهة من قبل رئيس الجمهورية البلغاري السيد رومين راديف يوم 24/5/2022، وحضر الدعوة رئيس الوزراء البلغاري السيد كيريل بيتكوف، والوزراء وممثلو الطوائف الدينية في بلغاريا والسفراء المعتمدين لدى بلغاريا، للاحتفال بعيد التعليم والثقافة البلغارية والكتابة السلافانية.
     القى رئيس الجمهورية البلغاري خلال الحفل كلمة أكد من خلالها انه “هناك اليوم سبعة ملايين بلغاري في بلغاريا، وملايين آخرين يعيشون خارج الوطن. ولكن هناك دائمًا وطن غير مرئي يأخذه الجميع معهم أينما ذهبوا، وهي اللغة البلغارية، فمنذ الولادة قدر لنا أن نفكر ونشعر باللغة الأم الجميلة، الغنية، الرنانة، الملهمة، والمعبرة “. كما أشار الى ان “الزمن يتغير اليوم والبلغار موجودون في كل مكان، وغالبًا ما يتحدث أطفالنا وأحفادنا عدة لغات، لكن اللغة الأم هي الخيط الذي يمكن لمواطنينا من خلاله دائمًا أن يجدوا طريقهم إلى ديارهم بالدم، وان لغتنا ستستمر في توحيدنا كشعب”.
   وأوضح انه بوجود العلماء والفنانين الذين يحافظون على الضمير الحي، فهم ينشرون مجد الوطن الام في جميع انحاء العالم. وفي ختام الاحتفال هنأ الرئيس الشعب البلغاري كافة والعلماء والكتاب والمعلمين ومدراء المتاحف والضباط البلغار، الذين يحافظون على كرامة ألامة البلغارية وبالكلمات يبنون مستقبل بلغاريا.