القاء محاضرة في جامعة الاقتصاد الوطني والدولي في صوفيا

  ألقت سفيرة جمهورية العراق في بلغاريا السيدة  لينا جلال عمر بتأريخ 11/05/2022, محاضرة لطلبة جامعة الاقتصاد الوطني والدولي في صوفيا/ قسم العلاقات الدولية.

كان موضوع  المحاضرة، عن العراق وتأريخه وحضارته ودوره المهم في منطقة الشرق الاوسط والعالم، وتم التطرق ايضاً حول العمل الدبلوماسي واهدافهُ.

    استهلت السيدة السفيرة المحاضرة بمقدمة عن تاريخ العراق وحدوده واهميته السياسية والجغرافية والاقليمية وحضارته العريقة، وتحدثت السيدة السفيرة عن الدبلوماسية بصورة عامة والدبلوماسية العراقية بصورة خاصة ودورها في حفظ السلم والامن الدوليين، وتنفيذ اهداف السياسة الخارجية لدولة العراق، واكدت على اهمية ان يتمتع الدبلوماسي بالثقافة العامة وتطوير معلوماته على الاصعدة كافة.

    وتم عرض  فيلم قصير عن تاريخ العراق واثار بابل والزيارة التي قام بها البابا فرنسيس الى العراق عام 2021 وعن الاهوار العراقية، وعن كوردستان العراق وطبيعة المدن والجبال والاثار والحضارة واحتفالات الشعب الكردي، وايضا شملت المحاضرة نبذة عن سياسة الانفتاح للعراق الجديد والامن والسياحة والحرف اليدوية العراقية وضيافة وكرم العراقيين وترحابهم بالسواح الاجانب. 

    بعدها وجه عدد من الطلبة اسئلة حول تأريخ العراق معبرين عن اعجابهم الشديد بآثار بابل والاهوار وعن رغبتهم بزيارة العراق والتعرف على حضارته. 

    شكر الجانب البلغاري المتمثل برئيس قسم العلاقات الدولية البروفسور بلامن لاجف والبروفسور تيدور يالموف وعدد من التدريسيين في القسم، تلبية السيدة السفيرة دعوتهم لالقاء المحاضرة، مؤكدين رغبتهم بالتواصل الدائم مع السفارة.