زيارة معالي وزير الصناعة العراقي الى بلغاريا

زار معالي وزير الصناعة العراقي السيد منهل عزيز خباز والوفد المرافق له صوفيا للفترة من 1-5/9/2021، بدعوة من وزير الاقتصاد والطاقة البلغاري السيد كيريل بيتكوف.

    عُقد خلال الزيارة اجتماع بين الوفد العراقي برئاسة معالي وزير الصناعة العراقي السيد منهل عزيز خباز، وبحضور سفيرة جمهورية العراق في بلغاريا السيدة لينا جلال عمر مع عدد من كادر السفارة العراقية، ووزير الاقتصاد والطاقة البلغاري السيد كيريل بيتكوف، شكر معالي وزير الصناعة العراقي على الدعوة وحفاوة الاستقبال، واشار الى ان العراق من الدول المهمة في المنطقة لامتلاكه الكثير من مصادر الطاقة والمعادن غير المستغلة بشكل كامل، ولذلك يتطلع العراق الى ان تساهم بلغاريا في المشاركة في المشاريع الاستثمارية في العراق، اذ يتمتع البلدين بعلاقات عميقه ومايزال العراق يمتلك العديد من المكائن ذات المنشأ البلغاري، ويحرص العراق على الدخول في شراكة مع الجانب البلغاري، لتأسيس خطوط انتاج صناعي مشترك بين الجانبين.

      من جانبه، أثنى وزير الاقتصاد والطاقة البلغاري، للعرض القيم والمفصل لمعالي الوزير وشرح المتطلبات لاعادة تأهيل المصانع العراقية بالاضافة إقامة خطوط انتاج مشتركة، واكد رغبة الجانب البلغاري على المشاركة في قطاع الصناعات الدوائية والمواد الكيمائية، مشيراً الى ان الصناعات الدوائية البلغارية تمتاز بالجودة العالية خاصةً في مجال معالجة امراض السرطان والامراض المزمنة.

   وتم زيارة، غرفة تجارة وصناعة صوفيا، واللقاء برئيس الغرقة السيد تيسفيتان سيمينوف، واعضاء مجلس الادارة البلغاري، استعرض رئيس غرفة تجارة وصناعة صوفيا، نشاط الغرفة التجاري الواسع في العديد من المراكز التجارية العالمية منها مركز التجارة العالمي في نيويورك وغرفة التجارة وصناعة باريس كما تتشارك مع غرفة تجارة دول البلقان في التعاملات التجارية، فضلا عن مشاركتها ضمن مؤسسة الحزام والطريق التي اقامته الصين والتي ستكون بلغاريا بوابته لدول اوربا.

    من جانبه أكد معالي الوزير على ان وزارة الصناعة والمعادن العراقية تشجع الشركات البلغارية لاقامة تعاون مشترك مع قطاعاتنا الصناعية في مختلف المجالات كصناعة وتجميع السيارات والالكترونيات والالات الزراعية والصناعات الغذاية والالبان والسكر وصناعة الورق.

    كما تم زيارة شركة GEOTECHMINOOD، واللقاء بالرئيس التنفيذي  للشركة البروفيسور تزولو فوتوف، وتعتبر الشركة اكبر شركة في شبة جزيرة البلقان لتعدين النحاس والذهب، أكد معالي الوزير خلال اللقاء بأن العراق يمتلك مخزون كبير من المعادن من ضمنها الفوسفات وعرض بعمل شراكة مشتركة بين البلدين في مجال التعدين وتبادل المعلومات والخبرات والامكانيات، والعمل على تنسيق اجتماع افتراضي يتم تنسيقه من خلال السفارة العراقية.

    من جانبه أكد الرئيس التنفيذي  للشركة، رغبة واستعداد الشركة للتعاون مع العراق مشيراً الى امتلاكهم الخبرة الجيدة في مجال التدريب وان الشركة لديها معاهد تدريب ومختصين ورحب بفكرة عمل اجتماع افتراضي.

      وخلال الزيارة تم اللقاء بممثل رئيس الوزراء البلغاري، لتقديم دعوة مقدمة من دولة رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي لدولة رئيس وزراء بلغاريا لزيارة العراق، كما قدم معاليه هدية تذكارية ترمز لحضارة وادي الرافدين.

    وتم زيارة العديد من المصانع البلغارية منها مصنع الالات والصناعات الحربية، وشركة FORTEX NUTRACEUTICALS المختصة والرائدة في انتاج المكملات الغذائية، شركة OPTIX AD وهي شركة مختصة بصناعة وتصميم وتسويق معدات النواظير الحرارية وكاميرات المراقبة والتلسكوب.

والتقى خلال الزيارة بمستثمرين بلغار أشاروا الى رغبتهم بالعمل والتعاون مع العراق في القطاع الطبي  والصحي، وغيرها.

وفي ختام الزيارة التقى معالي الوزير مع رئيس الجالية العراقية وبحضور عدد من المستثمرين العراقيين المقيمين في بلغاريا وتم التداول بالعديد من المشاريع المهمة والخدمية والتي من شأنها ان تخدم المزارع العراقي والمواطن العراقي وبأبسط الكلف.