اجتماع سفيرة جمهورية العراق مع مدير عام الشؤون السياسية في وزارة الخارجية

اجتمعت سفيرة جمهورية العراق في بلغاريا السيدة لينا جلال عمر، مع السفيرة “مايا دوبريفا”، مدير عام الشؤون السياسية بوزارة الخارجية البلغارية يوم 9/6/2021.

    أكدت السيدة السفيرة خلال الاجتماع عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والدعم المتبادل فيما بينهما في المحافل الدولية، مثينة على دور  بلغاريا في مساعيها المستمرة في دعم العراق ومشاركتها في قوات التحالف الدولي، وكان اخرها موقف بلغاريا الداعم  لرفع اسم جمهورية العراق من لائحة مفوضية الاتحاد الاوربي للدول عالية المخاطر في مجال غسيل الاموال وتمويل الارهاب، وايضا موقف بلغاريا الرافض لادراج العراق ضمن قائمة الاتحاد الاوربي للدول ذات الخطورة العالية في مجال مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب.

 وأعربت السيدة السفيرة عن رغبة جمهورية العراق بالحصول على دعم جمهورية بلغاريا لفوز العراق بالحصول على منصب عضو مناوب في مجلس ادارة منظمة العمل الدولية(ILO) للفترة 2021-2024، خلال الانتخابات التي ستجري بشكل افتراضي على هامش اعمال الدورة 109 لمنظمة العمل الدولية.

    وناقشت السيدة السفيرة أهم الملفات التي تهم البلدين من ضمنها، اعادة تفعيل وتنشيط عقد اجتماعات اللجنة العراقية- البلغارية المشتركة، والمتوقفة منذ سنوات حيث كان اخرها عام 2013، وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين العراقيين الراغبين بدخول الاراضي البلغارية.

من جانبها، شكرت السيدة مايا دوبريفا، السيدة السفيرة على هذا اللقاء والذي يساهم بمد جسور العلاقات بين البلدين، والتواصل الدائم بين السفارة العراقية في بلغاريا ووزارة الخارجية البلغارية من اجل العمل على تعميق العلاقات الثنائية والمتعددة بين البلدين، وعبرت السيدة مايا، عن سعي بلغاريا العضو في الاتحاد الاوربي وحلف شمال الاطلسي (الناتو) لدعم العراق ومساعدته في التغلب على الصعوبات التي تواجهه، وسعي كلا البلدين نحو تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية. وفي ختام الاجتماع، عبرت السيدة مايا مدير عام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البلغارية عن سعادتها باللقاء الذي يمثل فرصة جميلة لتبادل وجهات النظر المشترك.