لقاء السيدة السفيرة مع نائبة رئيس الجمهورية البلغاري

التقت سفيرة جمهورية العراق لدى بلغاريا السيدة لينا جلال عمر، مع نائبة رئيس الجمهورية السيدة “إليانا يوتوفا” في مقر رئاسة الجمهورية يوم 11/6/2021.

    تم خلال اللقاء بحث العلاقات بين جمهورية العراق وجمهورية بلغاريا، حيث أوضحت السيدة السفيرة الاهمية الكبيرة التي يوليها العراق (حكومةً وشعباً)، للعلاقات مع بلغاريا، وان العراق يثمن موقف جمهورية بلغاريا الرافض لادراج العراق ضمن قائمة الاتحاد الاوربي للدول ذات الخطورة العالية في مجال مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، ويتطلع العراق لاستمرار الدعم البلغاري لرفع اسمه من لائحة مفوضية الاتحاد الاوربي للدول عالية المخاطر في مجال غسيل الاموال وتمويل الارهاب. وأكدت السيدة السفيرة عن أملها في اجراء زيارات ثنائية رفيعة المستوى بين البلدين، ورغبة العراق باعادة تفعيل وتنشيط اجراء المشاورات السياسية بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات، فضلاً عن مناقشة امكانيات التعاون بين البدلين لابرام عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات، والعمل على عقد اجتماعات اللجنة العراقية-البلغارية المشتركة، والمتوقفة منذ سنوات حيث كان اخرها عام 2013 في صوفيا، ورغبة الجانب العراقي بمشاركة الشركات البلغارية في اعادة اعمار المناطق المحررة في العراق بعد حربه ضد الجماعات الارهابية “داعش”، ورغبة العراق للاستثمار في بلغاريا مشيرتاً بذلك لاهتمام سيدات الاعمال العراقيات بالتواصل مع سيدات الاعمال البلغار. وناقشت السيدة السفيرة دراسة امكانية فتح خط طيران مباشر بين بغداد وصوفيا لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين. وناقشت ايضا الاهتمام الكبير من قبل الطلاب العراقيين بالدراسة في بلغاريا، خاصة في مجال الطب، والرغبة في الاستعانة بالمهارات الطبية البلغارية في العراق.

    وأشارت السيدة السفيرة خلال اللقاء ايضاً الى رغبة جمهورية العراق بدعم جمهورية بلغاريا للفوز بمنصب عضو مناوب في مجلس ادارة منظمة العمل الدولية (ILO) للفترة من 2021-2024، خلال الانتخابات التي ستجري بشكل افتراضي على هامش اعمال الدولة (109) المنظمة العمل الدولية في 14/6/2021.

من جانبها أكدت نائبة رئيس الجمهورية السيدة “إليانا يوتوفا”، ان هناك الحاجة لمزيد من الترويج الاعلامي بخصوص التعاون التجاري مع العراق، والذي تراجع بنسبة كبيرة خلال السنوات الماضية. وفي الختام رحبت نائبة الرئيس بالسفيرة العراقية الجديدة في النادي غير الرسمي للسفيرات، حيث ينظم هذا النادي اجتماعات منتظمة حول مواضيع مختلفة تتعلق بشكل رئيسي بحماية حقوق الانسان.