دعوة تحت شعار “دبلوماسية العجائب”

حضرت السيدة السفيرة لينا جلال عمر دعوة من السيدة زكية الميداوي ( سفيرة فوق العادة للمملكة المغربية) والسيدة سلافكا بوزوكوفا رئيسة وكالة الاخبار المعروفة (ستاندارت نيوز) في 21/5/2021، على شرف السيدة يليانان يوتوفا نائبة رئيس جمهورية بلغاريا والسيدة ماريا كابرييل المفوض الاوربي للابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب والبروفسور دميتر ديميتروف رئيس جامعة الاقتصاد الوطني والدولي في صوفيا بالاضافة الى عدد من سفراء ورؤوساء البعثات الدبلوماسية المقيمة في بلغاريا. في دار سكن السفيرة المغربية تحت شعار المبادرة الوطنية    لـ (دبلوماسية العجائب) وبمناسبة مرور 60 سنة للعلاقات الدبلوماسية البلغارية – المغربية.

يعود تاريخ تأسيس هذه المبادرة لعام 2011، تحت عنوان (عجائب بلغاريا)، وهي ضمن حملة وطنية تهدف لاستعراض ودعم التراث الثقافي والتاريخي لبغاريا، وهي جزء من عمل منظمة اوربية تسمى (EUROPE NOSTRA)( وهي منظمة اوربية مكرسة لحماية التراث الثقافي الطبيعي في اوربا)، حيث حصلت بلغاريا عام 2018 على جائزة من اللجنة التابعة لهذه المنظمة، وفي شهر اذار لعام 2021 اجريت مراسم تتويج اهم 10 عجائب في بلغاريا متضمنة مواقع اثرية وثقافية تم تسليط الضوء عليها لتحظى بزيارة الاف السواح البلغار والاجانب من جميع انحاء العالم .

      تضمنت الدعوة برنامجاً استهل بكلمة ترحيبية من قبل سفيرة المملكة المغربية، وكلمة من نائبة رئيس جمهورية بلغاريا، وتم عرض ازياء للزي الفلكلوري التقليدي المغربي (القفطان المغربي)، بالاضافة الى الزي البلغاري الوطني، مع تقديم الاكلات والحلويات المغربية التقليدية الشهيرة في المغرب . وتم توزيع كتاب جديد خلال الدعوة بعنوان ( 40 اسطورة عن العجائب ) وتُرجم الى ( ثلاث لغات الانكليزية والالمانية والروسية ) وتم اصداره خلال العام الحالي .