الموقف الوبائي من جائحة كورونا في بلغاريا

بعد انتهاء حالة الطوارئ المعلنة في بلغاريا حتى يوم 13 أيار وفيما يتعلق بالحالة الوبائية المستمرة في البلاد ، أصدر وزير الصحة البلغاري السيد كيريل أنانييف اليوم  14 أيار 2020، أوامر بإدخال تدابير محددة لمكافحة  انتشار فيروس ” كورونا”  على أراضي البلاد، أعتباراً من  14 أيار إلى 14 حزيران من العام الحالي، أبرزها:
_لا يزال حضر الدخول إلى أراضي جمهورية بلغاريا للأجانب القادمين من الدول الثالثة سارياً، ما عدا بعض الاستثناءات التي تم ذكرها في قرار سابق لوزير الصحة (أي لا يشمل الحضر المواطنين الأجانب الذين لهم إقامة في البلاد) .
_ارتداء قناع واقٍ إلزامي للجميع في الأماكن العامة المغلقة، وسائل النقل العام، والمحلات التجارية، والإدارات ، والمعابد ، والمواقع الرياضية والثقافي، و ستبقى المؤسسات الترفيهية والتسلية  مغلقة، وكذلك الطعام في أقسامها داخلية.
_لا يسمح بزيارة مراكز التسوق والمولات حيث ستكون مغلقة ، باستثناء الصيدليات ومحلات البقالة والبنوك ومكاتب التأمين فيها.
_لايزال التعليم يدرس عن بعد. اما بخصوص رياض الأطفال ودور الحضانة فستبقى مغلقة. ولا يزال الحجر الصحي لمدة 14 يوماً لجميع الأشخاص الذين يدخلون أراضي بلغاريا ساري المفعول.
*كما ذكر وزير الصحة البلغاري أنه في الأيام القادمة ستجري المحادثات بين بلغاريا واليونان ورومانيا وصربيا من أجل صياغة قواعد متبادلة محتملة لدخول أراضي الدول ومغادرتها بما يتعلق الأمر بالموسم السياحي الصيفي.