السفير بارزاني يلبي دعوة السيد البيرتو فيليتشي عمدة مدينة اودينا الايطالية

لبى سعادة د.سيوان بارزاني بتاريخ 16/5/2024 الدعوة الموجهة له من قبل السيد البيرتو فيليتشى دي توني عمدة مدينة اودينا بمكتبه في مدينة اودينا. في بداية اللقاء قدم السيد السفير الشكر والتقدير الى العمدة للدعوة الكريمة.

جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات العراقية – الايطالية والتطور الكبير الذي شهدته في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفعاليات بالاضافة الى النشاطات التي تقوم بها السفارة والدور الذي تضطلع به لتعزيز هذه العلاقات، كما تم التباحث حول موضوع توأمة مدينة اودينة مع احدى المدن العراقية بالاضافة الى بحث زيادة عدد البعثات التنقيبية الايطالية المتخصصة في مجال الاثار والحفاظ على التراث الوطني وكذلك تطوير العلاقات بين جامعات المقاطعة ونظيراتها العراقية، كما شكر السفير البعثة الاثارية لجامعة اودينه التي تعمل في العراق منذ العام 2012، مضيفاً الى ان اقليم فريولي جوليا ڤينيتو له تاريخ طويل للتعاون مع العراق، مؤكداً على تشجيع الاستثمارات ورفع مستوى التعاون التجاري والفني والعلمي مع العراق، مؤكداُ دور السفارة في تقديم كل التسهيلات للمستثمرين الراغبين، وتقديم الدعوة لرجال الاعمال ومسؤولي المقاطعة للحضور والمشاركة في منتدى رجال الاعمال العراقي الايطالي المزمع انعقاده في روما.

على هامش الدعوة زار السفير بارزاني المعرض الذي اقامته بلدية مدينة اودينا بمناسبة زيارة السفير للفنان الايطالي الراحل مارجيلو ده اوليفو الذي صمم نصب الجندي المجهول في بغداد، اطلع السيد السفير على التصماميم والخرائط الاصلية للنصب الذي يعتبر من اهم تصاميم الفنان الراحل.

كما حضر السفير حفل افتتاح المعرض الفني للفنان جورجو چليبرتي الذي يعتبر من اشهر الفنانين الإيطاليين وبحضور عمدة المدينة والمسؤولين المحليين فيها بالاضافة الى عدد كبير من الفنانيين ووسائل الاعلام والصحافة.