السفير بارزاني يترأس وفد العراق في مؤتمر الامن الغذائي في جمهورية اوزبكستان

ترأس سعادة د. سيوان بارزاني سفير جمهورية العراق لدى ايطاليا ومندوبها الدائم لدى وكالات الامم المتحدة المعتمدة في روما وفد العراق المشارك في مؤتمر الامن الغذائي الذي نظمته حكومة جمهورية اوزبكستان للفترة من 7-8 ايلول 2023 في العاصمة سمرقند.


حيث شارك دولة رئيس مجلس الوزراء الاوزبكي السيد عبدالله نكماتوفيج ايريبوف ومدير عام منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) السيد تشو دونيو، حيث تم افتتاح اعمال المؤتمر بكلمة لرئيس جمهورية اوزبكستان ألقاها دولة رئيس مجلس الوزراء الاوزبكي السيد ايريبوف نيابةً عن فخامته، تلتها كلمة افتتاحية لمدير عام المنظمة السيد دونيو شاكراً الحكومة الاوزبكية على تنظيم هذا المؤتمر المهم في العاصمة سمرقند وكذلك قدم شكره لأصحاب المعالي الوزراء المشاركين في المؤتمر والذي بلغ عددهم اثنا عشر وزيراً ورؤساء الوفود الحاضرين.


كما وتخلل المؤتمر كلمة لمعالي وزير الزراعة الاوزبكي السيد عزيز فويوتوف شدد من خلالها على أهمية الامن الغذائي والتحديات التي تواجه العالم خصوصاً في ضل تفاقم ظاهرة التغير المناخي، كما اشاد معاليه بموقف العراق تجاه ما يقوم به لتطوير اساليب الزراعة والري، واكد على اهمية التوزيع العادل للحصص المائية للأنهار العابرة للحدود.

عبر السفير بارزاني خلال لقاءه معالي وزير الزراعة الاوزبكي كونه البلد المضيف لاعمال المؤتمر وأوصل تحيات معالي وزير الزراعة العراقي متقدماً بعظيم الشكر والتقدير الى الحكومة الاوزبكية على حسن الضيافة ورحابة الاستقبال معبراً عن رغبة الحكومة العراقية بتطوير العلاقات الثنائية مع جمهورية اوزبكستان.

من جانب اخر قام السفير بعدة لقاءات ومباحثات ثنائية على هامش المؤتمر مع اصحاب المعالي وزراء الزراعة ورؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر تعزيزاً للعلاقات الثنائية التي تربط العراق بأعضاء منظمة الاغذية والزراعة، كما وعقد السفير اجتماع مع رئيس المنظمة الاسلامية للأمن الغذائي السيد يرلان بايدوليت التي تتخذ من العاصمة استانا في جمهورية كازاخستان مقراً لها، كما ابدى رئيس المنظمة ترحيه ورغبته العميقة في انضمام العراق اليها.

و انتهت اعمال المؤتمر بتبني المنظمة اعلان سمرقند حول الامن الغذائي