في اول زيارة دولة بين البلدين، فخامة رئيس الجمهورية يلبي دعوة نظيره الايطالي

لبى فخامة رئيس جمهورية العراق د. عبداللطيف جمال رشيد يرافقه وفد رفيع المستوى دعوة رسمية وجهت له من نظيره الايطالي فخامة الرئيس سيرجيو ماتاريلا لزيارة جمهورية ايطاليا، حيث جرت مراسم الاستقبال الرسمية لفخامته في قصر الرئاسة Quirinale.

حيث اعقبت مراسم الاستقبال لقاءات ثنائية وجلسات موسعة جمعت اصحاب الفخامة تباحثوا فيها أهم القضايا المشتركة التي تخدم البلدين الصديقين، مستعرضين أهم القضايا الدولية واهم الاحداث السياسية وسبل معالجة كافة المشاكل لتحقيق الامن والسلام العالميين، حيث تعد هذه الزيارة الاولى من نوعها (زيارة دولة) والتي تعكس تميز العلاقات بين البلدين الصديقين، قدم فخامة الرئيس عبداللطيف شكره للرئيس الايطالي على الدعوة الكريمة لزيارة ايطاليا وحفاوة الاستقبال مشدداً على أهمية توطيد العلاقات الثنائية التي تربط البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية التي تخدم الشعبين الصديقين.

من جانبه أعرب الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا عن سعادته البالغة لتلبية دعوة الرئيس عبداللطيف لزيارة ايطاليا مرحباً به وبالوفد المرافق أشد الترحيب، حيث أوضح في مستهل حديثه ان العراق وسياسته تسير بالاتجاه الصحيح، وان هناك رغبة جادة لدى ايطاليا لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، خاصة في مجال الآثار والتنقيب لوجود حضارة عريقة وعظيمة في العراق، لافتاً النظر لوجود ما يقارب 20 بعثة تنقيب ايطالية في العراق.

كما واثنى الرئيس عبداللطيف على دور ايطاليا في مساعدة العراق في حربه ضد الارهاب كونها تولت ادارة بعثة الناتو في العراق لفترة محددة، مؤكداً ان العراق ينتظر الكثير من اصدقائه في مرحلة البناء والتطور والاعمار خصوصاً بعد انتهاء الحرب واستقرار الوضع الامني والسياسي الذي يسمح بدخول كبرى الشركات العالمية الرصينة لممارسة اعمالها في كافة مجالات الاعمار والبناء.

من جانبه اكد الرئيس ماتاريلا موقف ايطاليا من تقديم الدعم الكامل للعراق لتحقيق امنه واستقراره، مؤكداً اهمية توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين يما يخدم مصلحة الشعبين، مشيداً بدور العراق المهم في تخفيف التوتر في المحيط الاقليمي والدولي مبيناً مشاركة ايطاليا للعراق بنفس الرؤى التي تحقق الامن والسلام في اوروبا والعالم.

كما وحضر اللقاء عن الجانب العراقي كل من معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار د. احمد فكاك البدراني، ومعالي وزير الهجة والمهجرين ايفان فائق جابرو، و الدكتور سيوان بارزاني سفير جمهورية العراق في روما، كذلك عدد من المستشارين والمسؤولين في الحكومتين العراقية والايطالية.

كما وعقد الرئيس عبد اللطيف والوفد المرافق عدد من اللقاءات الرسمية والمهمة مع رئيس مجلس النواب الايطالي سيادة الرئيس لورينزو فونتانا، وكذلك مع عمدة مدينة روما السيد روبيرتو جوالتييري والذي رافق فخامته في زيارة الى متحف كابيتولينو والذي تم انشاءه في عام 1471 ويعد أقدم متحف عام في التاريخ.

كما وزار فخامة الرئيس عبداللطيف والوفد المرافق له مدينة بولونيا الايطالية وكان في استقباله ممثل عن الحكومة الايطالية، والقائد الاقليمي لسلاك الدرك الايطالي، اضافة الى رئيس بلدية مدينة بولونيا السيد ماتيو ليبوري، بعد ذلك توجه الى قصر الاكورسيو الذي يضم مجمع البلدية والدوائر المهمة في المدينة، وكما وزار فخامته جامعة بولونيا وكان في استقباله رئيس الجامعة البروفيسور جيوفاني مولاري بهدف تعزيز العلاقات الثقافية وفتح افاق موسعة في القطاع التعليمي، حيث تخللت الزيارة كلمة لفخامته موضحاً ان العراق مهد الحضارات ومنها تعلم الانسان القراءة والكتابة، وان تاريخ العراق عبر العصور يزخر بالعلماء والفنانين والادباء. كما وزار فخامته متحف القرون الوسطى المدني في بولونيا وتسلم قطعة اثرية عراقية تعود للحضارة الاشورية، كما واجرى فخامته زيارة الى المناطق الصناعية في اقليم ايميليا رومانيا بهدف تنشيط ودعم القطاع الصناعي للعراق وايطاليا.

وفي نهاية الزيارة شارك فخامة الرئيس عبداللطيف في القداس التأبيني لرئيس الوزراء الايطالي الاسبق سيلفيو برلسكوني.