السفير بارزاني يترأس الوفد العراقي المشارك في الاجتماع الخامس لجمعية اتحاد مشروع بانو BANUU

بناءً على الدعوة المقدمة من قبل منسق مشروع بانو BANUU لحضور الاجتماع الخامس لجمعية اتحاد المشروع في مدينة تورينو الايطالية، شارك العراق بوفد ترأسه سعادة د. سيوان بارزاني سفير جمهورية العراق لدى ايطاليا وأعضاء وفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. حازم باقر طاهر/ مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والدكتور عبدالجليل محمد مجيد/ مدير قسم العلاقات الثقافية وعدد من رؤساء الجامعات العراقية، في ورشة العمل المقامة في جامعة تورين Turin وبالاشتراك مع جامعة بولونيا Bologna في مدينة تورينو الايطالية بتاريخ 7/12/2022، وذلك لتقييم عمل مشروع بانو الاوربي للتعاون في مجال السياحة والآثار وتطوير التعاون بين الجامعات.

حيث قدم سعادة السفير في كلمته الشكر الجزيل للقائمين على هذا المشروع للجهود الحثيثة المبذولة من الجانبين (العراقي والايطالي) كما وأوضح ان العراق يولي أهمية كبرى في الانفتاح على العالم في شتى المجالات بعد سنوات من الحصار والدكتاتورية والحروب، مبيناً ان هذه هكذا مشاريع تساعد في المحافظة على التراث العراقي والموروثات العريقة التي يعود تاريخها لآلاف السنين، حيث يمكن ترجمتها لتحقيق الاستفادة الاقتصادية خصوصاً في مجال السياحة وربط قطاع السياحة بالتراث والجامعات والطلبة والباحثين المتخصصين في مجال الموروثات الحضارية والتي ستعطي زخماً يتلائم مع قطاع التعليم للحفاظ على الآثار العراقية وربطها بسوق العمل لتحقيق المنفعة الحقيقية.
كما وبين الجانب الايطالي من خلال السيدة جوليا انستازيا كالوجو المستشار لجامعة تورين الايطالية ونظراء الوفد العراقي من المسؤولين الحكوميين في

وزارة التعليم ورؤساء الجامعات الايطالية المشاركة اهتمامهم البالغ بالعراق والموروث الحضاري الكبير الذي يمتلكه، مشيدين بدور السفارة الداعم المستمر في تسهيل كافة العقبات التي تواجه مشروع بانو، وخططه في تعزيز التبادل الثقافي والمحافظة على الارث الحضاري لإظهارة بالصورة الاجمل في النطاق الدولي، حيث تشترك عدد من الجامعات العراقية في هذا البرنامج ومنها جامعة بغداد – القادسية – الموصل والكوفة.

You may also like...