مشاركة العراق في معرض غازتيك الدولي 2022 المنعقد في مدينة ميلان الايطالية

شارك العراق في الدورة الـ 50 لمعرض ( غازتيك  Gastech) الدولي الذي افتتح بتأريخ 5/9/2022 في مدينة ميلان الايطالية، بوفد رسمي يترأسه د. عبد الباقي خلف علي/ مستشار وزير النفط لشؤون الطاقة نيابةً عن معالي وزير النفط العراقي د. إحسان عبد الجبار اسماعيل، والسيد حمزة عبد الباقي ناصر/ مدير شركة غاز الجنوب، بناءً على دعوة رسمية من الجهة المنظمة للفعالية موجهة الى معالي الوزير. كما وشارك نائب رئيس البعثة الوزير المفوض د. علي شمران حاجم ممثلاً عن سفارة جمهورية العراق لدى ايطاليا.

 حيث يعتبر معرض (غازتيك) الذي يقام في مدينة ميلان الايطالية للفترة 5-8/9/2022، أكبر فعالية دولية متخصصة في شؤون الطاقة والغاز وصناعات الغاز المسال GNL والنيتروجين، وتتضمن الفعالية معرضاً دولياً بحضور حوالي 750 شركة عاملة في قطاع الطاقة والغاز، اضافة الى اقامة مؤتمرات وندوات وحوارات استراتيجية سياسية على مدى 4 ايام بمشاركة 20 وزيراً للطاقة وأربعة آلاف موفداً من اكثر من 60 دولة في العالم، اضافة الى عدد كبير من مدراء أهم الشركات الكبرى في العالم ومحللين وخبراء فنيين متخصصين، مما يجعل من هذه الفعالية ملتقاً اساسياً للجهات العالمية الفاعلة في مجال الطاقة والغاز.

حضر الوفد العراقي الجلسة الافتتاحية للفعالية صباح يوم 5/9/2022 بمشاركة اهم السلطات المحلية اضافةً الى وكيل وزير الخارجية الإيطالي للشؤون الاقتصادية السيد (مانليو دي ستيفانو) ووزراء النفط والغاز لكل من الهند ومصر والبرتغال، حيث ركز المتحدثون على ضرورة المضي قدماً في مسار التحول نحو الاقتصاد الأخضر والانتقال الى انتاج الطاقة النظيفة والحد التدريجي من استخدام الموارد الاحفورية، في ظل التقلبات الكبيرة المترتبة على سوق الطاقة عموماً والغاز تحديداً، جاء ذلك على اثر اندلاع الصراع بين روسيا واوكرانيا وعدم استقرار امدادات الغاز نتيجة التوترات المستمرة مع موسكو وضرورة ضبط اسعار النفط والغاز العالمية والتي باتت تشكل خطراً كبيراً على امكانية الحفاظ على النسيج الصناعي للدول الغربية وعلى النمو الاقتصادي العالمي عموماً.

كما وجرى عقد عدد كبير من الاجتماعات واللقاءات الجانبية المهمة مع مختلف الجهات والمؤًسسات ذات الاختصاص واعطاء فكرة شاملة عن المشاريع المتاحة وامكانية الإستثمار في قطاع الغاز في العراق والذي يعتبر قطاعاً واعداً نظراً لإمكانية تطوير حقول الغاز المكتشفة حديثاً فضلاً عن استخدام الغاز المصاحب للنفط مما سيزيد من الاكتفاء الذاتي للعراق في مجال الطاقة وسيقلل من اعتماده على الاستيراد من الخارج.