السفيرة السهيل تلتقي العالم الاثاري البروفسور نيكولو ماركيتي Nicolò Marchetti رئيس البعثة الاثارية العراقية الايطالية في جامعة بولونيا

التقت سعادة صفية طالب السهيل سفيرة جمهورية العراق في روما بالعالم الاثاري العالمي البروفسور نيكولو ماركيتي رئيس البعثة الاثارية العراقية الايطالية في جامعة بولونيا.
وتم خلال اللقاء عرض لآخر المستجدات الخاصة بالمشاريع والبرامج التي يشرف عليها البروفسور (ماركيتي) مع البعثة بالتنسيق والتعاون مع الوزارت و الإدارات المحلية العراقية ذات الصلة والاختصاص .
هذا واكد رئيس البعثة الاثرية الايطالية استئناف عملهم الاسبوع القادم , وانه سيكون على راس وفد اثاري اكاديمي متخصص مكون من 15 شخصية لمدينة الموصل ولوسط وجنوب العراق, لاستكمال العمل بالبرامج المتخصصة لحفظ وصون التراث الحضاري للعراق والممولة من الاتحاد الاوربي والمؤسسات الدولية المانحة .
من الجدير بالذكر ان البعثة الايطالية وبدعم من الاتحاد الاوربي تعمل على مشروع تمكين الجامعات العراقية باقسامها الاثارية في التعاون الاكاديمي والتبادل الثقافي وبناء القدرات للطلبة والباحثين العراقيين في مجال الاثار, فضلا عن اعادة تاهيل وترميم المواقع الاثرية.
يذكر ان العالم الاثاري البروفسور ماركيتي من اهم الشخصيات التي عملت ميدانيا في العراق وفي مواقع آثرية في مناطق حساسة امنيا وساعد على اعادة ترميم عدد من المتاحف واخرها متحف الملك غازي , ودعم برامج تثقيفية للاطفال للتعريف بالاثار ومنها اصدارات البرنامج لسلسلة قصصية مصورة بعنوان ” طريق بغداد ” وهي احد البرامج لتثقيف المراحل الدراسية الابتدائية وتعزيز الوعي باهمية حفظ وصون التراث الحضاري للعراق والاعتزاز بالهوية الانسانية وتراث العراق .