السفيرة السهيل تمثل العراق في اجتماعات الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة والمناخ الذي عقد بالرياض على هامش اسبوع المناخ

عقد الاجتماع الوزاري العربي للجامعة العربية المختص في البيئة والمناخ يوم الإثنين 9/10/2023 على هامش أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية للفترة 8_12/10/2023 .
ومثلت العراق في الاجتماع المذكور السفيرة صفية طالب السهيل سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية نيابة عن معالي وزير البيئة نزار امدي يرافقها وفد متخصص من مستشاري رئيس الوزراء لشؤون البيئة والمناخ ووفد فني متقدم من وزارة البيئة العراقية والسفارة العراقية لدى المملكة السعودية. والقت سعادتها كلمة العراق شكرت فيها المملكة العربية السعودية لاستضافتها لاسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واستضافتها لهذا الإجتماع الوزاري كما باركت لجمهورية مصر العربية استضافتها الناجحة للمؤتمر السابع والعشرين للاطراف في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ cop 27 في شرم الشيخ وتطلعنا الى مؤتمر ناجح آخر في دولة الإمارات العربية المتحدة. ودعت السفيرة في كلمة العراق الى أن يتم تضمين البند السابع للبيان المشترك أن تصدر عن مؤتمرات الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية مقررات تدعو إلى حث الدول المتشاطئة في الأنهار المشتركة لاحواض الانهار بما يفضي الى دعم دول المصب في استجابتها للتكيف تجاه آثار التغيرات المناخية.
هذا وافتتح المؤتمر بكلمة للمملكة العربية السعودية قدمها صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة راعي استضافة المملكة العربية السعودية لاسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال افريقيا و كلمة للامين العام التنفيذي لاتفاقية الامم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وكلمة الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية سعادة السفير الدكتور علي بن ابراهيم المالكي وتخلل الاجتماع جلسة نقاشية .
يذكر أن معالي حيان عبد الغني نائب رئيس الوزراء وزير النفط راس وفد العراق لاسبوع المناخ الذي عقد في الرياض وشارك في الجلسة الافتتاحية لليوم الاول التي عقدت بتاريخ 8/10/2023، متحدثا عن الطاقة والبيئة والتزامات العراق للتعاون العربي والاقليمي والدولي اتجاه تحسين البيئة والمناخ والطاقة النظيفة .