مشاركة جمهورية العراق في قمة الشرق الاوسط الاخضر

نيابة عن دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ مصطفى الكاظمي، شارك معالي د. علي عبدالامير علاوي وزير المالية ومعالي وزير الزراعة السيد محمد كريم جاسم، ووكيل وزارة الصحة د. جاسم عبدالعزيز حمادي وسعادة سفير جمهورية العراق لدى المملكة د. عبدالستار هادي الجنابي في قمة الشرق الأوسط الأخضر التي عقدت في مدينة الرياض يوم الاثنين الموافق ٢٥/١٠/٢٠٢١، برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبمشاركة عدد من قادة الدول وممثليها، بالإضافة إلى عدد من شركات القطاع الخاص والمنظمات الدولية.
أكد معالي وزير المالية أن إطلاق هذه المبادرة جاء في ظل مرحلة تاريخية من عمر البشر، نسعى فيها جميعا لمواجهة ظاهرة التغير المناخي، وهو التحدي الأكبر الي يهدد ديمومة الإنسان على الكوكب.
كما بين معاليه أن العراق بدأ خلال المدة الماضية بتصحيح السياسات الخاطئة في مجال البيئة، وأهمها الاستمرار في حرق الغاز المصاحب، الذي كان يجب الاستفادة منه لتوليد الطاقة الكهربائية منذ عقود.
كما بين معاليه، أن العراق استكمل انضمامه لكل الاتفاقيات الأممية ذات الصلة، بالحد من التغير المناخي وآخرها اتفاق باريس، فضلا اتخاذ خطوات أخرى عملية تساهم في الحفاظ على البيئة كتطوير كفاءة المصافي وتحسين مواصفات الوقود، واستخدام الغاز الطبيعي في توليد الطاقة الكهربائية بدلا عن الوقود السائل، والتعاقد مع كبرى شركات الطاقة في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية.
كما عبر معالي الوزير عن تطلعه لما سينبثق عن هذا القمة من آثار اقتصادية واجتماعية وتنموية، وما سينتج عنها من إجراءات ومشاريع، مؤكدا استعداد العراق للعمل مع الدول جميعا للحيلولة دون وصول التغير المناخي إلى مستويات خطيرة تضر بالبيئة وتضر باقتصادات الدول.