زيارة دولة رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق مصطفى الكاظمي الى المملكة ولقاءه مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.

زار دولة رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق مصطفى الكاظمي  مدينة الرياض بتاريخ 31/3/2021 حيث استقبل رسميا من قبل ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان وعزف النشيد الوطني العراقي والسعودي بمراسم حرس الشرف الملكي، وانتقل بعدها دولة رئيس الوزارء الى الديوان الملكي السعودي حيث عقد جلسة مباحثات رسمية مع ولي العهد السعودي بمشاركة كبار مسؤولي البلدين. كما اجرى دولة الرئيس عدة لقاءات رسمية والتقى بعدد من كبار المسؤولين السعوديين وبوزير الاستثمار ورجال الأعمال السعوديين،.

 واثمرت الزيارة عن تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك يقدر رأس ماله بـثلاثة ‏مليارات دولار، إسهاماً من المملكة في تعزيز الاستثمار في المجالات الاقتصادية في العراق بما يعود بالنفع ‏على الاقتصادين السعودي والعراقي وبمشاركة القطاع الخاص من الجانبين‎.‎

كما اتفق الجانبان بحسب البيان المشترك، على التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتفعيل وتسريع ‏خطة العمل المشتركة، تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي العراقي، مع ضرورة الاستمرار في التعاون وتنسيق ‏المواقف في المجال البترولي، ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) واتفاق (أوبك +)، مع ‏الالتزام الكامل بمقتضيات الاتفاق، وآلية التعويض، وبجميع القرارات التي تم الاتفاق عليها، بما يضمن استقرار ‏أسواق البترول العالمية‎.

وتعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في إطار الدبلوماسية متعددة الأطراف‎.

إضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية ودعوتها الى توسيع نشاطاتها في العراق وفي مختلف ‏المجالات وفي جهود إعادة الإعمار‎.

التقى معالي وزير المالية العراقي د.علي عبد الأمير علاوي ومعالي وزير التخطيط د.خالد بتال النجم مع وزير المالية السعودي محمد الجدعان، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وعقد معالي وزير الخارجية العراقي د.فؤاد حسين لقاء بوزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان بحضور وكيل وزارة الخارجية العراقي السيد نزار الخيرالله ووكيل وزارة الخارجية السعودية واستعرض الطرفان التحسن النوعي الكبير في العلاقات بين البلدين وسبل الاستفادة منها على ارض الواقع وبما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

واجتمع معالي وزير الزراعة العراقي محمد كريم جاسم الخفاجي مع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن الفضلي، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدة موضوعات تتعلق بالقطاع الزراعي، خاصة ما يهم الجانبين في إطار لجنة الزراعة ضمن مجلس التنسيق السعودي العراقي.

وعقد معالي وزيرة الإعمار والإسكان في جمهورية العراق نازنين محمد وسو لقاء مع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، بحضور الأمير سعود بن طلال بن بدر وكيل الوزارة للدعم السكني وخدمة المستفيدين والمشرف العام على الادارة العامة للتعاون الدولي، وجرى خلال اللقاء استعراض فرص التعاون بين البلدين في مجال الإسكان في إطار مجلس التنسيق السعودي العراقي.

You may also like...