السيد السفير د.قحطان طه خلف يشارك في اجتماعات افتتاح منفذ عرعر الحدودي

سفير جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية يشارك في اجتماعات افتتاح منفذ عرعر الحدودي

نائب محافظ الجمارك: تجهيز المنفذ بالأجهزة المتطورة كافة لتسهيل حركة النقل والتبادل التجاري وتطويره

سفير المملكة لدى العراق: بدء التشغيل التجاري التجريبي لمنفذ جديدة عرعر.. 15 أكتوبر

عرعر – جاسر الصقري

تفقد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبدالعزيز الشمري‎ وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان الجنابي أمس، منفذ جديدة عرعر الحدودي من الجانب السعودي والعراقي، يرافقهما نائب محافظ الجمارك السعودية لتيسير التجارة والعمليات ماجد المرزم، ورئيس هيئة المنافذ العراقية الدكتور كاظم العقابي.

وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبدالعزيز الشمري على اتفاق الجميع على بدء التشغيل التجاري التجريبي للمنفذ 15 أكتوبر القادم، مؤكداً أن افتتاح المنفذ سيكون بمثابة نقلة نوعية في تعزيز العلاقات السعودية – العراقية، ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، وسيتم من خلاله نقل الحجاج والمعتمرين على مدار العام.

من جانبه، ثمن سفير العراق لدى المملكة د. قحطان طه الجنابي دعم المملكة للمشروع، مؤكداً أن العلاقات العراقية – السعودية شهدت تميزاً كبيراً بين البلدين، عززها المجلس التنسيقي العراقي – السعودي، لافتاً أن افتتاح المنفذ سيكون له أثر كبير وإيجابي للشعب العراقي والسعودي.

يذكر أنه بدأ العمل بتحسين وتطوير المنفذ بتاريخ 17 رمضان 1439هـ، وذلك بعد توقيع اتفاقية في الرياض بحضور محافظ الهيئة العامة للجمارك السعودية أحمد الحقباني، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق عبدالعزيز الشمري، ورئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية د. كاظم محمد العقابي، وعدد من مسؤولي الجمارك في البلدين.

مسؤولون عراقيون: مكرمة الملك سلمان في تحسين وتطوير المنفذ نقلة نوعية للعلاقات بين البلدين

من جهة أخرى، ثمن مسؤولون عراقيون مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله – بتكفل المملكة في إنشاء وتحسين منفذ جديدة عرعر ومنفذ عرعر العراقي الحدودي البري بين البلدين، مؤكدين أن افتتاح المنفذ تجارياً تجريبياً بين البلدين في منتصف أكتوبر القادم سيحدث نقلة نوعية في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، ويرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وقال رئيس هيئة المنافذ العراقية د. كاظم العقابي لـ”الرياض”: إنه زار المنفذ أمس برفقة سفير المملكة لدى بغداد عبدالعزيز الشمري، وسفير العراق لدى المملكة د. قحطان طه الجنابي، ونائب محافظ الجمارك السعودية ماجد المرزم ومدير جمرك منفذ جديدة عرعر خالد العطوي ومحافظ جديدة عرعر علي القثامي وعدد من المسؤولين العراقيين والسعوديين، وتم الاطلاع على مشروع إنشاء وتحسين المنفذ العراقي والسعودي، والذي يسير وفق خطة عالية المستوى من المملكة التي تكفلت بالتحسين، وأضاف أن نسبة الإنجاز 80 % بكامل المشروع، أما نسبة الإنجاز الجاهزة لخط التبادل التجاري بين البلدين تجاوزت 90 %، وسيتم تشغيل التبادل التجاري بين البلدين عبر المنفذ في 15 /10 / 2019م، وهو مشروع يبعث الفخر والاعتزاز بكل خطواته.

وثمن العقابي دعم المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده – حفظهما الله – للمشروع والتكفل بهذا الإنجاز العظيم، فشكراً للمملكة وقيادتها الحكيمة على الوقوف بجانب الشعب العراقي، حيث يعتبر الافتتاح نقلة نوعية مميزة للعلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن هناك بعض المباني سيتم إنجازها خلال نهاية السنة الميلادية الحالية، وهذا لن يؤخر من افتتاح الخط التجاري المحدد في منتصف أكتوبر القادم، وكذلك سيتم من خلاله نقل الحجاج والمعتمرين على مدار العام بعد التجهيز الكامل، لافتاً إلى أن نائب الهيئة العامة للجمارك السعودية لتيسير التجارة والعمليات ماجد المرزم أكد لهم أنه تم تجهيز المنفذ بالأجهزة المتطورة كافة لتسهيل حركة النقل والتبادل التجاري وتطويره.