لقاء السيد السفير مع جريدة الشرق الاوسط السعودية

السيد السفير في لقاءه بـ”جريدة الشرق الأوسط الرياض وبغداد لرفع مستوى التعاون الأمني

السفير العراقي: يشمل تبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب

الأربعاء – 28 ذو القعدة 1440 هـ – 31 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14855]

الرياض: صالح الزيد – بغداد: «الشرق الأوسط»

رفعت السعودية من مستوى التنسيق الأمني مع العراق بعد تقارب بين البلدين في العامين الأخيرين، حيث وافق مجلس الوزراء السعودي على التباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع اتفاقية تعاون أمني بين البلدين. وقال الدكتور قحطان الجنابي، سفير العراق لدى السعودية، إن العراق والسعودية قطعا شوطاً كبيراً في التعاون الأمني الخاص بتبادل المعلومات الاستخبارية والأمنية ومكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات ومكافحة الجريمة المنظمة، حيث إن هناك زيارات متبادلة بين الطرفين من قيادات مختلف القطاعات الأمنية، مؤكداً على جاهزية بلاده للتوقيع على مذكرة التفاهم، وفي انتظار مرورها بالقنوات الرسمية في السعودية.

وتابع في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» بأن العلاقات تسير بوتيرة جيدة لتحسينها وتعميقها وتعزيزها في المجالات كافة، حيث بدأت بتأسيس المجلس التنسيقي العراقي – السعودي قبل نحو عامين، مضيفاً أن هذا المجلس عقد دورتين في الرياض والأخرى في بغداد في أبريل (نيسان) الماضي، مشيراً إلى أنه انبثقت عن هذا المجلس التنسيقي 8 لجان، ومنها: لجنة التعاون الأمني والسياسي والعسكري التي عقدت اجتماعات وينتظر أن تعقد اجتماعاً آخر قريباً.

وحول مجالات التعاون في مذكرة التفاهم بين البلدين، يقول السفير الجنابي، إن المنطقة تعاني من الإرهاب والمخدرات، حيث تعد هذه قضايا مشتركة تتطلب تبادل المعلومات الاستخبارية والتنسيق في مكافحة الجريمة المنظمة والتهريب، مؤكداً على أهمية وجود تعاون بين البلدين في إقامة دورات تدريبية في الرياض لضباط الشرطة العراقية ومنتسبي وزارة الداخلية العراقية والعكس كذلك، ما يحقق الاستفادة من الخبرات، مشيراً إلى وجود خبرات كبيرة في العراق في مكافحة الإرهاب.

وقرر مجلس الوزراء السعودي، أمس، تفويض وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع اتفاقية تعاون أمني بين حكومتي السعودية والعراق، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وحول ما إذا كان سبب هذه المذكرة تصاعد التوترات في المنطقة، يقول الجنابي، إنها لا ترتبط بالتوترات الأخيرة، بل كان هناك مسعى لأن هناك تعاوناً وعلاقات متينة بين العراق والسعودية منذ أن تم إنشاء المجلس التنسيقي العراقي – السعودي قبل سنتين، مؤكداً أن الاتفاقية المرتقبة تأتي من الرغبة الجادة من قبل البلدين في تعزيز علاقاتهما وتطويرها. وأوضح أن التصعيد الذي حصل مؤخراً لن يؤثر على علاقة البلدين، لكن سيزيدهما إصراراً على أن تكون علاقتهما متينة وبمستوى الأخوة وبمستوى التحديات التي تشهدها المنطقة. إلى ذلك، قال الخبير الأمني العراقي فاضل أبو رغيف لـ«الشرق الأوسط»، إن «الجانب السعودي عبّر دائماً عن استعداده لدعم الأجهزة الأمنية العراقية، بالإضافة إلى الرغبة والاستعداد في جوانب مختلفة في الميادين الأمنية، مثل تبادل المعلومات والخبرات والتعاون الأمني في الميادين كافة». وأضاف أن «مديات هذا التعاون بين البلدين سوف تشمل أمن الحدود وتبادل المعلومات بشأن المطلوبين في كلا البلدين، فضلاً عن المخافر الحدودية»، موضحاً أن «مثل هذا الاتفاق سوف يفتح مجالات واسعة للتعاون بين البلدين في شتى المجالات».

وشهدت العلاقات السعودية – العراقية في العامين الأخيرين زيارات متبادلة بين رؤساء ووزراء، آخرها زيارة وفد عراقي، في أبريل الماضي، برئاسة عادل عبد المهدي، رئيس وزراء العراق، إلى الرياض حيث تم توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين.