اعلان حالة الطوارئ في جمهورية التشيك

أعلنت الحكومة التشيكية خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد بعد انتهاء الاجتماع الطارئ الذي عقدهُ جميع أعضاء الحكومة التنفيذية التشيكية هذا اليوم 12/3/2020، وخرج المؤتمر الذي عقدهُ رئيس الوزراء التشيكي السيد اندري بابيش (Andrej Babiš) ونائبهِ وزير الداخلية السيد يان هاماتشك (Jan Hamáček) بالقرارات التالية:
1. إعلان حالة الطوارئ بموجب الدستور التشيكي، وذلك بسبب التهديد بالصحة العامة نتيجة انتشار فايروس كورونا، وازدياد حالات الإصابة بهِ في اوربا والتشيك خصوصاً، علماً ان عدد الإصابات في جمهورية التشيك قد وصلت حتى هذهِ اللحظة (94) إصابة مؤكدة، وتبدأ حالة الطوارئ في عموم جمهورية التشيك اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً لهذا اليوم 12/3/2020، ولمدة (30) يوماً.
2. أن الحكومة التنفيذية هي الوحيدة المسؤولة عن اتخاذ القرارات والصلاحيات بهذا الظرف الحساس، وتبقى صلاحيات السادة الوزراء مستمرة، لكن يجب على كل وزير مناقشة قراراتهِ مسبقاً مع الحكومة ككل قبل اتخاذها، وينفذ هذا القرار اعتباراً من هذا اليوم 12/3/2020.
3. منع دخول جميع الأجانب من المناطق الموبوءة باستثناء من لديهم حق الإقامة أكثر من (90) يوماً في جمهورية التشيك، ويشمل هذا المنع كلاً من (الصين وكوريا الجنوبية وإيران) وعدداً من دول الاتحاد الأوربي التي ظهر عليها تفشي هذا الوباء الخطير، واعتباراً من هذا اليوم 12/3/2020.
4. منع المواطنين التشيك والأجانب المقيمين في جمهورية التشيك من سفر إلى المناطق والدول التي شهدت تفشي فايروس كورونا، ويستثنى من ذلك سائقي شاحنات النقل، وطواقم القطارات والطائرات، وسائقي عجلات الرقابة والوقاية الحدودية، واعتباراً من هذا اليوم 12/3/2020.
5. منع النقل البري للعجلات التي تقل أكثر من (9) أشخاصاً من دخول الأراضي التشيكية اعتباراً من هذا اليوم 12/3/2020.
6. تحظر إقامة كافة الفعاليات الثقافية والاجتماعية والتجارية كالمعارض والأسواق وسواها من الفعاليات التي يجتمع فيها أكثر من (30) شخصاً وتعفى من ذلك أجهزة الدولة والجنازات اعتباراً من يوم 13/3/2020.
7. يمنع تواجد المواطنين في المطاعم والنوادي الليلية من الساعة (11) ليلاً وحتى الساعة (6) صباحاً، واعتباراً من هذا اليوم 12/3/2020.
8. حظر تواجد المواطنين في خدمات مراكز اللياقة البدنية والخدمات الترفيهية، واعتباراً من صباح يوم الجمعة الموافق 13/3/2020.
9. تغلق الحدود البرية مع ألمانيا والنمسا باستثناء (4) معابر رئيسية مع النمسا و(7) معابر رئيسية مع ألمانيا، حيث ستخضع جميع هذهِ المعابر للرقابة المشددة، لكون هذهِ المعابر مهمة لنقل البضائع والمستلزمات الأخرى بين التجار التشيكيين وباقي الدول الاوربية الأخرى، وطلبت كلاً من المانيا والنمسا من الحكومة التشيكية مساعدتها على السيطرة على هذهِ المنافذ وبالتعاون مع حرس الحدود والجيش التشيكي، وينفذ هذا القرار اعتباراً من ليلة هذا اليوم 12/3/2020.
10. إيقاف منح سمات الدخول للأجانب الوافدين من المناطق الخطرة المشمولة بنظام سمات الدخول، علماً بأن قائمة المنع لهذهِ المناطق والدول ستُحدث في ضوء المستجدات، واعتباراً من هذا اليوم 12/3/2020.
علماً ان هذهِ القرارات تُحدث باستمرار في طور أخر المستجدات حول أزمة وباء (COVID-19).