السفير د. وديع بتي يشارك في ندوة عن المرأة العراقية في مجلس الشيوخ الفرنسي

شارك سعادة السفير د وديع بتي و حرمه السيدة نادية البتي يوم الجمعة المصادف 2024/9/27 في الندوة التي اقيمت في مجلس الشيوخ الفرنسي (SÉNAT) والمنظمة من قبل مركز الأبحاث الفرنسي حول العراق (CFRI).
عقدت الندوة بعنوان: “المرأة العراقية بين التوافق والصمود والتحرر”، وتضمنت ٤ جلسات حوارية شاركت فيها متحدثات، سلطن فيها الضوء على دور المرأة في المجتمع والحياة السياسية ودورها في الارتقاء بالمجتمع الى اعلى المستويات واهم التحديات التي تواجهها.
افتتحت الندوة بكلمة من رئيس مركز الأبحاث الفرنسي حول العراق (CFRI) الدكتور عادل باخوان رحب فيها بالحضور الكرام واشار ان هذه الندوه هي منصة للحوار ومشاركة الافكار لغرض ربط المسارات نحو المساواة بين الجنسين في العراق داعياً المجتمع للمشاركة في تشكيل مستقبل امن للمرآة العراقية .
وتحدث عضو مجلس الشيوخ السناتور ريمي فيرود في كلمته عن الركن الاهم في استقلال الشعوب هو النهوض بالمجتمع المدني ويأتي هذا النهوض من خلال دعم حرية وتمكين المرأة وتحريرها من القيود وان فرنسا تبنت الدبلوماسية النسوية من خلال سعيها الدائم للمساواة بين المرأة والرجل على جميع المستويات، مضيفا ان فرنسا تدعم في الوقت الحالي المشاريع الاقتصادية النسوية في بغداد والموصل والبصرة فضلا عن دعمها للنشاطات الثقافية مؤكدا ان هذا الدعم من شأنه ان يسهم في تعزيز وجود المرأة في المجتمع.
والقى سعادة السفير كلمة اشار فيها الى ان المرأة تمثل نصف المجتمع وانها تؤدي دورا مركزيا في بناء النصف الثاني من المجتمع ، مؤكدا ان المجتمعات التي تحرص على احترام حقوق المرأة تسجل اعلى المستويات في جميع المجالات مشددا على اهمية مراعاة الموروث الاجتماعي للبلدان خاصة وان العراق بلد غني بالاطياف والموروثات الاجتماعية المختلفة و ان المرأة قد اثبتت حضورا نوعيا رائعا في مفاصل الحياة المختلفة في العراق مع الاعتراف في ان شوطا كبيرا من العمل ينتظرنا في هذا المجال وفي ختام كلمته اعرب عن الشكر و التقدير للجهات التي ساهمت في تنظيم هذه الندوة المهمة.
وبين مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان العراق السيد سفين دزه ئي في كلمته عن معاناة النساء الايزيديات ابان سيطرة تنظيم داعش الارهابي على مدينة الموصل، وتعرض ٣٠٠٠ امرأة ايزيدية للخطف والظلم والقهر مشددا على اهمية زيادة الوعي بدور المرأة في المجتمع والعمل على تشريع القوانين والاصلاحات لتعديل القوانين لحماية حقوق المرأة.
حضر الندوة ممثلاً عن وزارة اوربا والشؤون الخارجية السيد اوريليان شوفييه، و مديرة التربية البصرية في اقليم كردستان العراق السيدة سارة صلاح الدين مصطفى وعدد من الناشطات العراقيات واكاديميين فرنسيين.
رافق السيد السفير في هذه الندوة المستشار نهروان محسن علوان والتي شاركت في الحلقة النقاشية الاولى والسكرىتير ثانٍ د.سناريا محمد بايز والسكرتير ثانٍ رسل حازم محمود .