السفارة تقيم حفلاً تكريمياً للشاعر العراقي شوقي عبد الأمير

اقام سعادة السفير د. وديع بتي و السيدة حرمه حفل استقبال كبير في حدائق دار السكن يوم الخميس الموافق 27 حزيران 2024 احتفاءً بالشاعر العراقي شوقي عبد الأمير، وتكريماً له بمناسبة تسميته مديراً عاماً لمعهد العالم العربي في باريس.
بدأ الحفل بكلمة ألقاها سعادة السفير ترحيباً بالحاضرين، مؤكداً فيها خصوصية هذه المناسبة التي تُعدُّ خطوةً مهمةً في مسار العلاقات العراقية الفرنسية وتعزيزاً لعرى الثقافة التي تدعمها قيادة العراق وتوليها أقصى الاهتمام . و إشار إلى أنَّ تعيين السيد عبد الأمير بهذا المنصب جاء تتويجاً لجهودٍ كبيرة بذلها مجلس السفراء العرب ومعهد العالم العربي.
وأكدَّ رئيس معهد العالم العربي السيد جاك لانغ اعجابه بتاريخ العراقِ وأصالةِ شعبه، مبيناً أن نيل العراق لهذا المنصب يعدُّ استحقاقاً لهذا البلد الذي رفد الإنسانية بالعلمِ والمعرفة.
وأكد عميد السلك الدبلوماسي العربي سعادة سفير جيبوتي عايد مسعد يحيى أن تعيين الشاعر شوقي عبد الأمير بهذا المنصب جاء نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلها سعادة السفير د. وديع بتي منذ وصوله إلى باريس. ثم ألقى مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية الدكتور عارف الساعدي كلمة أكدَّ فيها اهتمام دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني بدعم أبناء العراق لتمكينهم من نيل مناصب مرموقة في المنظمات الإقليمية والدولية وذلك لدورهم في نشر ثقافة العراق وقيمه الأصيلة.
وجرت بعد ذلك مراسم تقليد السيد جاك لانغ وسام الفارس للفنون والآداب للشاعر شوقي عبد الأمير اعترافاً من وزارة الثقافة الفرنسية بدور السيد عبد الأمير بالتعريف بالثقافة العربية في فرنسا ونشر الثقافة الفرنسية عبر مؤلفاته الشعرية.
حضر الحفل رئيس بعثة جامعة الدول العربية وسفراء الدول العربية المعتمدين في باريس و اليونسكو ، والمندوب الدائم لجمهورية العراق لدى اليونسكو د. أسعد تركي، وممثلي وزارة أوربا والشؤون الخارجية ووزارة الثقافة، وعدد من المثقفين والإعلاميين في مقدمتهم الشاعر الكبير أدونيس وأبناء الجالية العراقية في فرنسا.
و عبّرٓ الحضور عن تقديرهم و اعتزازهم بالعراق و بكرم الضيافة العراقية مبتهلين إلى الله جلّت قدرته ان يحفظ العراق و يشيع في ربوعه دوماً الأمن و الخير و السلام.