السفير د. وديع بتي يشارك في ندوة حول الناجيات الايزيديات في مجلس الشيوخ الفرنسي

شارك سعادة السفير د. وديع بتي صباح يوم الاثنين المصادف 2024/6/24 في الندوه التي اقيمت في مجلس الشيوخ الفرنسي (SÉNAT) بمناسبة الذكرى العاشرة لإبادة الأيزيديين وعقدت الندوة بعنوان الايزيديين: إبادة منسية
افتتحت الجلسة الافتتاحية للندوة بعرض فيديو تضمن شهادات عدد من الناجين الايزيديين لما تعرضوا له من جرائم وابادة من قبل تنظيم داعش وكيف دمروا احلامهم .
والقت السيدة ناتالي گولي / عضو اللجنة المالية في مجلس الشيوخ كلمة رحبت من خلالها بالحضور، واعربت عن شكرها للسيد السفير الدكتور وديع بتي لتلبية الدعوة وحضوره الندوة مؤكدة على ضرورة دعم الناجيات الايزيديات ومحاكمة المجرمين من تنظيم داعش وفي ختام كلمتها طلبت الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء من المكون الايزيدي.
بدات الحلقة النقاشية بعنوان العدالة ضد الجرائم المرتكبة: المبادرات والعقبات ، و بحضور مجموعة من الخبراء بالاضافة الى مجموعة من الناجيات الايزيديات.
وفي ختام الجلسة القى سعادة السفير د.وديع بتي كلمة اشار من خلالها ان حضوره في هذه الندوه هو تعبير واضح على حرص الحكومة العراقية في رعاية هذا المكون العراقي الأصيل حيث لا تدخر الحكومة جهدا في اتخاذ الاجراءات و القرارات التي تضمن لابناء هذا المكون حقوقهم و التخفيف من آلامهم جراء الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية و التي ارتكبها تنظيم داعش المجرم بحق ابنائهم و بناتهم و شيوخهم و أطفالهم . داعيا المجتمع الدولي الى إنصاف الضحايا و تحمل مسؤولياته خاصة و ان افراد هذا التنظيم كانوا من جنسيات العشرات من الدول، مؤكداً ان تنظيم داعش لايمثل دين او مذهب او عقيدة بل هم ناس منحرفون ارتكبو جرائم لايرضاها لا العقل ولا الدين ولا اي قاعدة انسانية.
حضر عن السفارة السكرتير أول/ ارشد مظهر علي/مسؤول القسم السياسي والملحق هند موفق نوري / مسؤولة القسم الاعلامي.