توقيع محضر اجتماع بين لجنة مبادرة الضمانات السيادية العراقية ومؤسسة تأمين الصادرات الفرنسية (BPI France)

تم توقيع محضر اجتماع بين لجنة مبادرة الضمانات السيادية العراقية ومؤسسة تأمين الصادرات الفرنسية (BPI France)، في مقر السفارة يوم الجمعة المصادف 2024/5/31، وذلك على هامش فعاليات الملتقى الاقتصادي العراقي الفرنسي للمدة 29-31/ 5/ 2024، وقع عن الجانب العراقي المستشار الفني لدولة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد الدراجي وعن الجانب الفرنسي مدير عام المؤسسة السيد دينيس لوفيرس، بحضور سعادة السفير د. وديع بتي، ومعاون رئيس دائرة شمال أفريقيا والشرق الاوسط في وزارة أوربا والشؤون الخارجية الفرنسية السيد جان-نويل بونيو، اضافة الى حضور ممثلي المؤسسات المالية والمصرفية من الجانبين العراقي والفرنسي.
ويضم المحضر الاتفاق على التعاون من أجل تمويل المشاريع الصناعية للقطاع الخاص العراقي والتي تكون خطوط الانتاح فيها مستوردة من الشركات الفرنسية بقيمة مليار يورو مقابل ضمانات سيادية تقدمها الحكومة العراقية لتغطية ٨٥٪؜ من قيمة كل مشروع.
ويهدف توقيع هذا المحضر الى تعزيز التعاون المالي والمصرفي، في إطار تطوير وتنمية آفاق التعاون الاقتصادي وتقديم التسهيلات في التبادلات التجارية بين البلدين، خاصة وأن العراق وفرنسا تربطهم علاقات متينة ومتميزة في المجالات كافة.