مؤتمر في منظمة اليونسكو عن “العصر الرقمي: الحريات والديمقراطية في العراق “

عُقدَ في المقر الدائم لمنظمة اليونسكو بباريس هذا اليوم المصادف 21 ايار / مايو 2024 بعنوان “العصر الرقمي: الحريات والديمقراطية في العراق بالتعاون بين
“مؤسسة البشير للتنمية” مع “هيئة الإعلام والاتصالات” و سفارة جمهورية العراق في باريس و الممثلية الدائمة للعراق في اليونسكو ” ومنظمة اليونسكو .

نُظم المؤتمر بمشاركة نخبة مختارة من الباحثين والدارسين والاعلاميين والدبلوماسيين العراقيين والعرب والأجانب واعضاء الوفود الدائمة للدول الاعضاء في اليونسكو وتوزعت جلسات المؤتمر على مختلف الاختصاصات ذات العلاقة كاساليب توظيف حرية التعبير ومخاطرها، ومكافحة التضليل الرقمي في العراق، وتدابير الحكومة للتصدي الى استغلال المنصات الالكترونية.

كما تطرق المؤتمرون إلى التقنيات الإعلامية الحديثة وعلاقتها بالديمقراطية وتساءل الباحثون ايضا عن أساليب العمل امام اختبار الذكاء الاصطناعي الذي يتطور بشكل متسارع والتداعيات المستقبلية له واهمية الوعي ودور المجتمع المدني والتنسيق العالمي امام هذه الظاهرة الكونية غير المسبوقة.

خلال المؤتمر القى سعادة السفير د. وديع بتي كلمة تحدث فيها عن اهمية منظمة اليونسكو في تنسيق العمل متعدد القطاعات لمواجهة التحديات العالمية واثر التطور التكنولوجي على القطاعات المختلفة في العراق وكيفية توظيف القطاعين الخاص والعام لتحقيق التنمية الاقتصادية كونها اداة فاعلة تضمن مستقبل العراق.

والقى معالي الدكتور علي المؤيد، رئيس هيئة الاعلام والاتصالات كلمة تطرق فيها الى نقطة التحول الديمقراطي في العراق بعد عام ٢٠٠٣ وما تبذله الحكومة العراقية من جهود في تنظيم الحريات الاعلامية وحرية الوصول الى المعلومة وحرية التعبير مشيرا الى ان العراق لديه اكثر من ٣٠٠ قناة اعلامية بضمنها قنوات مخصصة للأقليات ضمن دستور عام ٢٠٠٥ حريتها في التعبير وتكلم عن دور الهيئة في الرقابة البعدية لضمان عدم انتشار خطابات الكراهية ودعم التطرف والارهاب.

كما القى ممثل قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية في منظمة اليونسكو في كلمته الى عمل المنظمة في ارساء اول اداة قانونية تقنينية وهي توصية اليونسكو لاخلاقيات الذكاء الاصطناعي لعام ٢٠٢١ والتنسيق المشترك مع اكثر من ٥٠ بلدا لقياس مدى تطبيق هذه التوصية عن طريق تقييم وقياس مدى مواكبة الدول للتطور التكنولوجي والمعرفة باليات استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات المختلفة.

في ختام المؤتمر وجه الحضور اسئلة ومداخلات اجاب عنها السيد السفير ورئيس هيئة الاعلام والاتصالات وقدموا الشكر للجهات المنظمة للمؤتمر لمناقشته مواضيع حساسة ومرحلية مهمة.
و بعد انتهاء المؤتمر توجه الجميع إلى دعوة غذاء تم فيها تقديم مجموعة من الأطباق العراقية.