المندوب الدائم يلتقي مدير قسم الثقافة في مكتب منظمة اليونسكو في العراق

التقى المندوب الدائم لجمهورية العراق لدى اليونسكو السفير د. وديع بتي بالسيد جنيد سروش، مدير قسم الثقافة في مكتب منظمة اليونسكو في العراق في مقر السفارة بتاريخ ٢٢/١٢/٢٠٢٣.

 شكر السيد جنيد سعادة السفير لإتاحة فرصة اللقاء، وقدم عرضا عن اهم المشاريع التي تديرها منظمة اليونسكو في محافظات العراق المختلفة بتمويل من بعثة الاتحاد الاوربي، وأهمها مشروع إعادة احياء روح الموصل المتضمن مشاريع (تأهيل كنيسة الساعة، وكنيسة الطاهرة وجامع النوري ومدرسة الاخلاص)، فضلا عن مشاريع اخرى في محافظات اربيل ودهوك والبصرة وسامراء وكركوك لتأهيل المباني السكنية والقصور التابعة الى وزارة الثقافة العراقية مع الحفاظ على مبادئ العمارة التقليدية وبصمتها الثقافية في كل من المدن المذكورة، وتوفير فرص عمل للمتعاقدين المحليين فيها.

كما تطرق الطرفان الى اهم وسائل التنسيق والتعاون بين الممثلية الدائمة والوزارات العراقية المعنية والمشاركة في برامج التدريب التي ترعاها المنظمة لكوادر الوزارات المعنية ومنها وزارة الثقافة العراقية بهدف تدريب الكوادر ذات العلاقة بمجالات التراث العالمي والتراث الثقافي غير المادي، فضلا عن تدريب مدراء المواقع الاثرية في مجالات جرد الموجودات وعمليات تقديم الترشيح لأدراج المواقع التراثية على لائحة التراث العالمي.

شكر السيد السفير ضيفه وعبر عن فخره بالتعاون المضطرد بين الممثلية ومنظمة اليونسكو بعد اعوام من السكون، واكد استعداده وكادر الممثلية لتقديم كافة أسباب الدعم والتنسيق مع الوزارات المعنية في العراق لاتمام المشاريع في مرحلة الانجاز وارساء سبل جديدة للتعاون المستقبلي.

حضر اللقاء ايضا سكرتير اول / ذرى كفاح من كادر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى اليونسكو.

You may also like...