المندوب الدائم يلتقي وفد وزارة الثقافة العراقية/ الهيئة العامة للاثار والتراث

التقى سعادة السفير د. وديع بتي بمدير عام دائرة المتاحف السيدة لمى ياس الدوري، ومسؤولة قسم المنظمات الدولية في الهيئة العامة للاثار والتراث، السيدة صبا شفاء العمري، بتاريخ ١٥-١٢-٢٠٢٣ على هامش مشاركتهم في اجتماعات الدورة العاشرة للجنة حماية التراث الثقافي في حالات النزاع المسلح، ضمن اجتماعات الاطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية لاهاي للعام ١٩٥٤ وبروتوكولها الثاني للعام ١٩٩٩.
خلال اللقاء، بحث السيد السفير اهم النقاط الواجب متابعتها مع منظمة اليونسكو فيما يتعلق بادارة المتاحف العراقية والمواقع العراقية المدرجة على لائحة التراث العالمي واللائحة التمهيدية، وتفعيل ومواصلة الاستفادة من برامج بناء القدرات التي تنظمها منظمة اليونسكو بالتعاون مع الحكومة العراقية، فضلا عن اعداد التقارير التي ستقدم الى لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة. كما ناقش السيد السفير دور الممثلية في دعم الوفد لضمان اخراج مواقع التراث العالمي المدرجة على لائحة الخطر.
شكر السيد السفير اعضاء الوفد وعبر عن استعداده لتقديم كافة اسباب الدعم والمساعدة لتسهيل اعمالهم واكد على اهمية تعزيز التواصل مع الممثلية والتنسيق مع الوزارات العراقية المعنية بمتابعة ملفات التراث العالمي ومنها وزارات البيئة والموارد المائية، لضمان حضور العراق في منظمة اليونسكو وخاصة الكوادر النسوية الكفوءة التي تعكس صورة ايجابية عن اداء المؤسسات العراقية بشكل يليق بدوره المتزايد في المحافل الدولية.

حضر اللقاء ايضاً سكرتير اول/ ذرى كفاح صفاء، من كادر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى اليونسكو.

You may also like...