السفير د. وديع بتي يشارك في مؤتمر لمتابعة ما تم تحقيقه في المؤتمر الدولي الإنساني من اجل السكان المدنيين في غزة

بتوجيه من معالي نائب رئيس مجلس الورزاء وزير الخارجية د. فواد حسين و نيابة عنه ، شارك سعادة السفير د.وديع بتي في مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس يوم الاربعاء المصادف 2023/12/6، دعت اليه السيدة كاترين كولونا وزيرة الخارجية الفرنسية لمتابعة ما تم تحقيقه في المؤتمر الدولي الأنساني من اجل السكان المدنيين في غزة الذي عقد في باريس في قصر الأليزيه بتاريخ 2023/11/9، وذلك بدعوة رسمية من فخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
افتتح المؤتمر بكلمة للوزيرة كاثرين كولونا رحبت فيها بوفود الدول المشاركة في المؤتمر، وقدمت شكرها للمساهمات السخية التي قدمتها الدول لدعم سكان غزة ودعت الى ضرورة الايفاء بكامل التعهدات لمعالجة الازمة الإنسانية الحرجة في قطاع غزة.
شارك في المؤتمر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) السيد فيليب لازاريني، و وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ السيد مارتن غريفيث، وعدد كبير من وزراء خارجية وسفراء و ممثلي الدول.
القى سعادة السفير كلمة في جلسة المؤتمر بين فيها موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية و لا يمكن أن يدخر جهداً للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، ولازال مستمراً بإرسال شحنات من مختلف المواد الأغاثية إلى اهلنا في غزة لتصل إلى 86 طناً، كان آخرها شحنة بلغت 16 طناً من المواد الطبية مقدمة من العتبة الحسينية المقدسة. وأنهى كلمته بالمطالبة بالوقف الفوري لاطلاق النار ودعا الجميع انطلاقاً من المسؤولية الإنسانية إلى إنصاف الشعب الفلسطيني وإنهاء معاناته، ودعمه في حقوقه الشرعية في تقرير مصيره و إقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال.
في ختام الجلسة اتفق الجميع على ضرورة تكثيف الجهود لزيادة زخم المساعدات الإنسانية وتسهيل ايصالها إلى قطاع غزة المنكوبة من خلال فتح ممرات برية وبحرية جديدة لضمان ديمومة ايصالها، والأهم ايقاف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل سياسي عادل، وأكدوا على ان ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ممارسات فاضحة في إطار سياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل والمأساة التي يعيشها، التي يقابلها صمت وتغافل دولي، هو انتهاك للقانون الدولي الانساني والمواثيق والمعاهدات الدولية.
وحضر المؤتمر سكرتير ثالث بهاء دانيال من القسم السياسي في السفارة.

You may also like...