السفير يلتقي وفد الجمعية الآشورية الكلدانية في فرنسا

التقى سعادة السفير د. وديع بتي برئيس الجمعية الآشورية الكلدانية في فرنسا السيد عيسى ماريوس يراميس والوفد المرافق له يوم 31 تموز 2023.
في مستهل اللقاء اعرب سعادة السفير عن سروره بتواصل الجمعية مع السفارة سيما أنها تمثل صوت طائفة الآشوريين الكلدان العريقة والممتدة بجذورها في نسيج المجتمع العراقي والعالم.
من جانبه، عبر السيد عيسى ماريوس عن شكره على اتاحة فرصة اللقاء هذه مبدياً اهتمام الجمعية البالغ بالوضع القانوني للبطريرك الكاردينال مار لويس رافائيل ساكو ، ومعرباً عن قلق الجمعية ازاء التطورات ذات العلاقة بسحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيينه بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، الامر الذي ينعكس على وضع الطوائف المسيحية في العراق. و قام الوفد الجمعية بتسليم السفير رسالة بهذا الخصوص.
اكد سعادة السفير ان سحب المرسوم الجمهوري و كما اكدت رئاسة الجمهورية في بيان رسمي جاء لتصحيح وضع دستوري مشدداً ان ذلك لا يشكل مساساً باحترام وتقدير نيافة البطريرك الكاردينال لويس رافائيل ساكو، لافتاً الى اضطلاع الحكومة بمسؤولياتها والتزامها باحترام المقدسات والشخصيات الدينية كافة وحرصها على الحد من التصعيد الاعلامي. وثمّن سعادته ان يكون للجمعية دور في التهدئة والتوعية بعدم الانجرار وراء الحملات الاعلامية المسيئة وتمرير رسائل طمأنة للجاليات المسيحية في كل مكان تعزيزاً للتماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية. و اكد سعادة السفير انه تجسيدا للمباديء الديموقراطية التي يقوم عليها العراق الجديد و تعزيزا للتواصل بين المواطن و الدولة فان السفارة ستقوم بايصال رسالة ابناء الجالية الى الجهات المعنية المختصة.
و حضر اللقاء المستشار ندى جودت و السكرتير الثالث بهاء دانيال