المندوب الدائم لدى اليونسكو يشارك في الجلسة الاستثنائية للمجلس العام

شارك سعادة سفير العراق في باريس د. وديع بتي بصفته المندوب الدائم لدى منظمة اليونسكو في اجتماعات الجلسة الاستثنائية للمجلس العام للمنظمة و التي عٌقدت في المقر العام لليونسكو في باريس ليومي 29-30 حزيران 2023.

و تم خلال الاجتماعات مناقشة رسالة الادارة الامريكية الى المديرة العامة للمنظمة حول رغبتها في اعادة الانضمام الى المنظمة . و أكد المندوب الدائم في كلمته على ان العراق عبر عن مواقفه الثابتة في جميع المحافل الدولية باهمية تضافر الجهود الدولية لمواجهة التحديات العالمية التي ينبغي ايجاد الحلول المناسبة والمستدامة لها بروح التعاون والتضامن الدولي والمساعدة المتبادلة ، اذ ان هذه التحديات تنعكس تاثيراتها على العالم اجمع والبشرية جمعاء، وحرص المجتمع الدولي على ايجاد الحلول الوقائية والعلاجية لهذه التحديات والازمات . ودأب العراق على التاكيد باهمية تحقيق عالمية المعاهدات والاتفاقيات الدولية وكذلك العضوية في المنظمات الدولية وتنفيذ مبادئها واهدافها واحكامها وفق نظامها الاساسي ، والحرص على الحفاظ على الولاية الفنية لهذه المنظمات لتحقيق الاهداف التي تسعى المنظمات الدولية ودولها الاعضاء الى تحقيقها ومنها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة .

و اشار سعادة السفير الى ان العراق يرحب بعودة الولايات المتحدة الاميركية الى اسرة منظمة اليونسكو ، حيث كان العراق من الدول الداعية الى هذا الاجتماع الاستثنائي و الراعية و المتبنية لمسودة القرار المقدم اليه ، واننا على ثقة تامة ان استئناف عضوية الولايات المتحدة سيشكل قيمة مضافة الى مداولات وقرارات المنظمة وتحقيق اهدافها ويحدونا الامل للعمل بروح الفريق الجماعي، من خلال اضافة دورها المهم في تقديم المساعدة الفنية والتعاون الفني مع المنظمة ودولها الاعضاء لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ،متطلعين الى استمرار التعاون والتنسيق مع اليونسكو ودولها الاعضاء ، كما و ينثمن العراق جهود المنظمة و المديرة العامة في مشاريع اعادة اعمار ما دمرته عصابات داعش الارهابية و منها مشروع اعادة احياء روح الموصل املين انجازه و العمل و التعاون في مرحلته الثانية .هذا و صوتت غالبية الدول المشاركة على القرار الخاص الذي يحدد الية عودة الولايات المتحدة الى عضويتها في المنظمة .

و رافق السفير في الاجتماعات المستشار نهروان .