سفارة جمهورية العراق تستضيف ندوة لأبناء الجالية العراقية المقيمة في باريس

استضافت سفارة جمهورية العراق في باريس بحضور السيد وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي د. هشام العلوي والسيد السفير د. وديع بتي ندوة في مقر السفارة مع ابناء الجالية العراقية المقيمين في مدينة باريس بتاريخ ٢٤-٦-٢٠٢٣، لتسليط الضوء على أهم التطورات في الساحة السياسية في العراق وتوجهات الوزارة في دعم الجاليات العراقية في مختلف دول العالم.

رحب السيد السفير بالسيد وكيل الوزارة وشكره على الزيارة وفرصة التواصل وتحدث عن جهود السفارة في توفير الخدمات القنصلية للجالية العراقية في باريس وسط تركة صعبة وتحديات جمة، وطلب من أبناء الجالية تكثيف التواصل مع القسم القنصلي والسفارة للاستفادة من خبراتهم في عكس صورة مشرفة عن العراق، فضلا عن دورهم المهم في تعزيز و تطوير العلاقات الثنائية كونهم جسر التواصل بين البلد الام و بلد الاغتراب و كذلك في المشاركة في الفعاليات التي تخطط السفارة لتنفيذها لتحشيد الدعم لحصول العراق على مقعد في المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

بعد ذلك قدم سيادة الوكيل د. هشام العلوي ملخصا لأهم اولويات السياسة الخارجية العراقية والعلاقات الثنائية مع الجمهورية الفرنسية والتنسيق الثنائي المشترك لتحقيق الملفات ذات الاهتمام المشترك معها، واستعرض اهم الخطوات الاستراتيجية في مجال انشاء منظومات دائمية لاصدار الجوازات والبطاقة الوطنية في عدد من دول العالم، و فتح مكاتب لوزارة الخارجية في المحافظات العراقية لتعزيز التواصل وتقديم الخدمات للمواطنين فيها.

قدم ابناء الجالية شكرهم للسيد الوكيل والسيد السفير وأثنوا على جهود القسم القنصلي في توفير الخدمات القنصلية والوصول الى ابناء الجالية في المدن الفرنسية لانجاز معاملاتهم القنصلية.

كما عبروا عن رغبتهم بتعزيز التواصل مع السفارة والمضي قدما بتنفيذ مشروع فتح البيت الثقافي العراقي في فرنسا، وتعزيز التواصل مع المبدعين العراقيين المقيمين في فرنسا عن طريق عقد فعاليات ثقافية ودعوات رسمية بالتنسيق مع المنتدى العراقي في باريس.

تبع الكلمات نقاش صريح شارك فيه أبناء الجالية العراقية في طرح همومهم وتساؤلاتهم وقدموا فيها شكاواهم التي اجاب عنها السيد السفير والسيد الوكيل والسكرتير أول/ ذرى كفاح صفاء نيابة عن القسم القنصلي في السفارة.