المندوب الدائم لدى اليونسكو يلتقي مع مساعد المديرة العامة لشؤون العلاقات الخارجية في المنظمة

التقى سعادة سفير العراق لدى فرنسا د. وديع بتي بصفته المندوب الدائم لجمهورية العراق لدى اليونسكو بمساعد المديرة العامة للمنظمة لشؤون العلاقات الخارجية السفير فيرمن ماتوكو بتاريخ ٢٠-٦-٢٠٢٣ في مقر المنظمة في باريس.

بحث السيد السفير مع مساعد المديرة العامة زيادة تمثيل العراق في منظمة اليونسكو من خلال التقديم لنيل عضوية المجلس التنفيذي للمدة ٢٠٢٣-٢٠٢٧، وإمكانية التنسيق لضمان حصول مرشحين عراقيين على وظائف في المنظمة وحسب المقاعد المخصصة ضمن المناطق الجغرافية، إذ أكد سعادته على ان ترشيحات العراق ومناصبه في المنظمة يجب ان تتماشى مع العمل الكبير الذي تضطلع به المنظمة في العراق.

كما ناقش الطرفان الاتفاقيات التي تعمل عليها منظمة اليونسكو وأكد السيد السفير انضمام العراق لاتفاقية UNIDROIT الخاصة بتوحيد القانون الخاص وان الخطوة المتبقية في هذا الاتجاه تتلخص بتوقيع صك الانضمام والذي تعمل الحكومة العراقية على انهائه في الفترة القريبة القادمة.

شكر السيد السفير مساعد المديرة العامة على جهوده المبذولة في دعم المبادرات التي تعمل عليها المنظمة في العراق ومنها مبادرة إحياء روح الموصل والعمل مع الحكومة العراقية لتمويل مشاريع التعليم والتنمية ومكافحة الارهاب والتطرف العنيف في العراق. من جانبه عبر السيد ماتوكو عن استعداده لكل اشكال العمل و التعاون مع ممثلية العراق لدى المنظمة من اجل تحقيق الاهداف المشتركة.

حضر اللقاء ايضا المستشار نهروان محسن علوان والسكرتير اول ذرى كفاح صفاء من مكتب المندوبية الدائمة لجمهورية العراق . لدى اليونسكو