نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يلتقي وزيرة أوربا والشؤون الخارجية الفرنسية

بدعوة من وزيرة أوربا والشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا زار السيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة د. فؤاد حسين، فرنسا يوم الجمعة المُوافق 16/06/2023، والتقى خلال الزيارة مع السيدة كولونا في مقر عملها.

وكان محور اللقاء النقاش حول مؤتمر بغداد الثالث للشراكة والتنمية، المُزمع عقده في العاصمة بغداد خلال العام الجاري.

وأعربت السيّدة كولونا عن شكرها لمعالي الوزير على هذه الزيارة وإتاحة الفرصة للحديث عن النواحي التنظيمية ومضمون المواضيع المقترحة في جدول أعمال المؤتمر.

أشارَ السيد الوزير إلى أن مؤتمر بغداد مهم ليس للعراق فحسب وإنما للمنطقة بأكملها لأنه سوف يركز على الشراكة الاقتصادية إيماناً من العراق أن المصالح الاقتصادية تؤدي إلى خلق مناخ إيجابي من التفاهم وبالتالي تحقيق الأمن للجميع، لاسيما أن المؤتمر سوف يُعقَد في ظل الظروف الإيجابية التي تشهدها المنطقة.

وأشارَ معالي الوزير إلى الدور المهم الذي تلعبُه فرنسا من أجل دعم الشراكات الاقتصادية بين دول المنطقة.

بدورها، أشارت السيّدة كولونا أن فرنسا تحرص على عقد المؤتمر في بغداد، مشيدةً بالدور المحوري للعراق في تهيئة الظروف الملائمة لعقد المؤتمر الذي سينعكس بصورة إيجابية على استقرار المنطقة.

وحضر اللقاء من الجانب العراقي سعادة سفير جمهورية العراق في باريس د. وديع بتي، والوزير المفوض نزار مرجان، والسكرتير أول أرشد مظهر مسؤول الملف السياسي في السفارة.

كما حضر من الجانب الفرنسي رئيسة دائرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية السيدة آن غيغين، والسفير الفرنسي في بغداد السيد أريك شوفالييه.