إنطلاق الجولة الثانية لمشروع الحوار الوطني العراقي في باريس

بتنظيم من سفارة جمهورية العراق في باريس، انطلقت اعمال الجولة الثانية لمشروع ( الحوار الوطني العراقي) بتاريخ 1/6/2023 ، تحت رعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وبمشاركة مستشاري رئيس الوزراء للشؤون السياسية الدكتور حازم وطن، والدكتور قحطان الكعبي، والدكتور مصطفى ناجي.

وعقدت الندوة بالتعاون مع المنظمة الأوربية للحوار والتنمية (EGRD)، والمركز الفرنسي للأبحاث حول العراق (CFRI)، ومؤسسة EFESIA .تضمن برنامج الندوة عقد جلستين حواريتين، توسطتها دعوة غداء للحضور، الاولى بعنوان ( من الصراع الى الحوار) التي أدارها نائب رئيس البعثة الوزير المفوض نزار مرجان، وافتتحها السيد السفير بكلمة تحدث فيها عن اهمية إجراء هكذا حوار في فرنسا، البلد الذي تربطه بالعراق علاقات تاريخية وثيقه تمتد لعقود طويلة، واستطاعت ان تتخطى التحديات وتتجدد باستمرار، ففرنسا ترى في العراق نقطة إرتكاز في الشرق الاوسط، وذكر ان هذه العلاقة قد اكتسبت صفة جديدة بعد الزيارة الاخيرة لدولة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني في كانون الثاني الماضي، بعد ان تُوجت بتوقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية.

وتحدث في الجلسة الاولى كل من:

– د. علاء البهادلي رئيس المنظمة الأوربية للحوار والتنمية (EGRD)، عن استثمار العلاقات بين الاتحاد الاوروبي لدعم الحوار والتنمية في العراق.

– الدكتور حازم وطن عن الحوار الوطني والاستقرار السياسي في العراق.- السيد جيرارد تيستارد M. Gérard Testard مدير مؤسسة EFESIA عن مساهمة التجمع المؤسسي المسيحي في الحوار.

– السيد جان كريستوف بوسيل Jean Christophe Peaucell(مستشار للشؤون الدينية في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية) عن التنوع العرقي والديني بإعتباره رصيد ثمين للحوار.

– الدكتور عادل بخوان مدير مركز (CFRI) تحدث عن الاطار الجديد للحوار العراقي.

والجلسة الثانية تضمنت الحديث عن ( تحقيق الاستقرار والتنمية بفضل البرنامج الحكومي ) .وادارتها السيدة ايلانا تميم ، وقد تحدث فيها كل من:

– د. قحطان الكعبي، عن البرنامج الحكومي واولويات رئيس الوزراء.

– د. مصطفى ناجي، تحدث عن مشروع التواصل وحماية التنوع والتعايش.

– والسيد جان نويل بونيو Jean-Noël Bonnieu مساعد مدير قسم الشرق الأوسط في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية، عن الشراكة العراقية الفرنسية في إطار زيارة دولة رئيس الوزراء الى فرنسا.- والدكتور سعد سلوم/ مدير مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية، وناشط في مجال الحوار بين الأديان والحريات المدنية وحرية المعتقد، عن آفاق الحوار الوطني تحت قاعدة حكم وطني قائم على التنوع.

اختتمت فعاليات الندوة باتفاق جميع المشاركين على ان الحوار هو السبيل الوحيد لتجاوز الازمات والتغلب على كافة التحديات، وضرورة الاستفادة من التنوع المجتمعي من أجل تعزيز الديمقراطية والحوار.

You may also like...