معالي وزير العدل د. خالد شواني يلتقي بنظيره الفرنسي

التقى معالي وزير العدل د. خالد شواني يرافقه السيد السفير د. وديع بتي مع وزير العدل الفرنسي السيد ايريك ديبون موريتي يوم الاثنين المصادف ٢/٢٠، حيث جرى اللقاء في وزارة العدل الفرنسية في باريس.

ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خصوصا وان هذه الزيارة هي الاولى بعد زيارة دولة السيد رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني الى باريس قبل اسابيع و التي شهدت توقيع معاهدة التعاون الاستراتيجي بين العراق وفرنسا.

و تم خلال اللقاء استعراض كل الملفات العالقة و البحث في الية تفعيل التعاون في المجال العدلي والقضائي و تناول معالي الوزير اهمية الاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال التأهيل القضائي للملاكات المتخصصة وكذلك تدريب وتأهيل المتخصصين في مجال ادارة السجون من خلال التنسيق الثنائي بين البلدين و اتفق الطرفان على تشكيل فريق مشترك لمتابعة ما تم بحثه في ملفات المحكومين و المدانين و استرداد الاموال و تبادل الخبرات بين البلدين. هذا و قام معالي الوزير د. خالد شواني بتوجيه دعوة رسمية لنظيره الفرنسي لزيارة بغداد في اقرب وقت ممكن .

من جانبه عبر السيد موريتي عن اعتزازه و تقديره لزيارة معالي الوزير و لدعوته له الى بغداد مؤكدا الاهتمام العالي للجانب الفرنسي و الرئيس ماكرون شخصيا بتطوير و تعزيز العلاقات مع العراق مشيرا الى استعداد وزارة العدل الفرنسية لوضع كل خبراتها و امكانياتها في مساعدة و دعم العراق و اجهزته و ملاكاته في المجال العدلي و القضائي .

وحضر اللقاء الوفد المرافق لمعالي الوزير و من السفارة المستشار مولود احمد مسوول القسم القانوني و المستشار في القسم السياسي د. حيدر ابو شنة.

You may also like...