لقاء القائم بالأعمال العراقي بالسفير القطري في نواكشوط

التقى القائم بالاعمال المؤقت الدكتور زاحم محمد مسلم بسعادة السفير القطري في نواكشوط السيد شاهين بن علي الكعبي في مقر السفارة القطرية بتاريخ 11/9/2024.

بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، والنهوض بالعلاقات العربية – العربية الى مستوى الطموح، وتفعيل دور الجامعة العربية وجعلها مؤثرة في المحيط الاقليمي والدولي لاستعادة الثقة بين ابناء الشعوب العربية، ودعم القضية الفلسطينية، وايقاف نزيف الدم للشعب الفلسطيني نتيجة العدوان الاسرائيلي على غزة.

كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول الامكانات والقدرات الاقتصادية الحالية لموريتانيا، وخطة الحكومة الموريتانية للسنوات الخمس القادمة في تطوير القطاعات المختلفة في موريتانيا وجعلها وجهة للغرب، لما يمتلكه هذا البلد من ثروات (الذهب واليورانيوم والغاز والنفط والهيدروجين الاخضر) الذي جعل الصين واوربا تتنافس على الاستثمار في موريتانيا.

من جانبه، قدم القائم بالاعمال شرحاً وافياً عن جهود الحكومة العراقية السياسية والاقتصادية ودعمها  لخطط التنمية والمشاريع الاستراتيجية التي تقوم بتنفيذها حالياً بعد تجاوز عقبات الماضي، منها طريق التنمية، وتطوير الموانىء، وبناء المدن السكنية، والربط السككي والكهربائي، بالاضافة الى بذل الجهود في مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة.

اكد الجانبان على اهمية الدعم المتبادل بين البلدين في المحافل الدولية من بينها دعم مرشح العراق لعضوية لجنة التراث العالمي (اليونسكو) في الانتخابات التي ستعقدها الجميعة العامة في دورتها الــ (25) عام 2025.

من جانب اخر، اكد سعادة السفير القطري على ضرورة التعاون العربي المشترك والعمل على توحيد الصف في مواجهة التحديات الاقليمية والدولية التي تتعرض لها الامة العربية.