لقاء القائم بالاعمال مع السفير الايراني في نواكشوط

التقى القائم بالاعمال المؤقت د. زاحم محمد مسلم مع سعادة السفير الايراني الاستاذ جواد ابو  في مقر السفارة الايرانية في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

جرى في اللقاء استعراض العلاقات العراقية – الايرانية وسبل تعزيزها، وبحث بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والتطورات الاخيرة التي حصلت، وضرورة تكاتف الجهود لتقديم الدعم المطلوب للشعب العربي الفلسطيني من اجل الحصول على حقوقه المشروعة في تقرير المصير بدولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتأكيد موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وسعيه الدائم الى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين بهدف تحقيق الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.

وناقش الجانبان كذلك اهمية ان تتجاوز دول المنطقة التجاذبات السياسية، التي تخدم في المحصلة النهائية الاجندات المعادية لدول الشرق الاوسط، والشروع بطرح مبادرة تأسيس تكتل او مجموعة سياسية واقتصادية وامنية شرق اوسطية تضم اغلب دول المنطقة، وعلى غرار الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي، تكون نواتها الدول الفاعلة، لتكون مؤثرة اقليمياً ودولياً في مواجهة التحديات، ويكون لها صوتاً مؤثراً في المحافل الدولية.

كما تم في اللقاء ايضاً تناول موضوع ترشح العراق لعضوية لجنة التراث العالمي، وقانون الناجيات الايزيديات رقم (8) لسنة 2021، وما تبذله الحكومة العراقية من جهود في مجال بسط الامن والتنمية الاقتصادية والبشرية التي تتضمن تنفيذ المشاريع الاستراتيجية، منها مشروع القناة الجافة وانشاء المدن السكنية في عموم البلاد.