لقاء القائم بالاعمال مع السفير العماني في نواكشوط

استقبل القائم بالاعمال المؤقت د. زاحم محمد مسلم السفير العماني سعادة جاسم بن عيد بن عبدالله السعدي بمقر السفارة العراقية في نواكشوط بتاريخ 16/8/2024.

وبحث الجانبان الشأن السياسي الموريتاني خاصة فيما يتعلق بتشكيلة الحكومة الموريتانية الجديدة وتوزيع الحقائب الوزارية واولويات البرنامج الحكومي التي وضعها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي منها مكافحة الفساد ومطالبة المسؤولين بكشف ذممهم المالية.

من جانبه، تطرق القائم بالاعمال الى سياسة الحكومة العراقية الداعمة للجهود في تحقيق المصالح المشتركة وتشجيع العمل العربي المشترك، مشيراً الى دعوة العراق لعقد القمة العربية في بغداد عام 2025، متمنياً حضور الملوك والرؤساء العرب لاهمية هذه القمة في الوقت الراهن، من بينهم سمو السلطان هيثم.

ثم استعرض القائم بالاعمال، التطورات والمشاريع التي يشهدها العراق واهميتها في التنمية واعادة الاعمار، مشيراً الى طريق التنمية الذي من الممكن ان يخدم جميع الدول الخليجية في النقل العام والتجارة والسياحة، وضرورة العمل من اجل ايجاد كتلة عربية شبيهة بالاتحاد الاوروبي من خلال العمل العربي المشترك والانفتاح بين الشعوب العربية.

اوضح سعادة السفير السعدي بأن هناك مشاريع على ارض الواقع للربط السككي والربط الكهربائي تعمل عليها دول مجلس التعاون الخليجي بالاضافة الى العراق، واليمن والتعاون ايضاً في مجالات خدمية اخرى، ثم تطرق ايضاً الى توجهات السلطنة في الاستثمارات الحالية، التي تركز اغلبها على الهيدروجين الاخضر، وان هناك هيئة مختصة في ادارة المناطق الاقتصادية في محافظة صلالة ومدن اخرى.

وتطرق الجانبان الى اوضاع الجالية العراقية في سلطنة عمان ومدى تأثيرها في المجتمع العماني، اذ اوضح السفير السعدي بأن الجالية العراقية بعيدة عن المشاكل وهي بالمستوى المطلوب، وتضم الكثير من الكفاءات العلمية والاقتصادية والمستثمرين، وان للعراقيين علاقات طيبة مع المجتمع العماني، واصبحت لديهم روابط اجتماعية عديدة، مؤكداً بأنه تم فتح رحلات جوية يومية بين مسقط وبغداد عن طريق شركة طيران السلام العمانية.