لقاء القائم بالاعمال بالسفير السعودي في نواكشوط

التقى القائم بالاعمال المؤقت د. زاحم محمد مسلم بسفير المملكة العربية السعودية فــــي نواكشوط سعادة محمد بن عايد البلوي، وذلك عند زيارته لهُ في مقر السفارة السعودية في نواكشوط بتاريخ 15/8/2024.

بعد تبادل كلمات الترحيب، ذكر سعادة السفير السعودي ان اسعد مايزورنا هم اهلنا في العراق، ونحن مستعدون دائماً للتشاور والتباحث في الشؤون السياسية والاقتصادية وبالتنسيق الثنائي فيما بيننا في الاتفاقيات والمشاورات السياسية وجاهزون لتقديم اي دعم او خدمة او تعاون مطلوب يصب في صالح المجموعة العربية.

من جانبه، شكر القائم بالاعمال سعادة السفير لهذه الروح الطيبة والاستقبال الحافل مؤكداً سعي الحكومة العراقية من اجل ان تكون المنطقة مستقرة خالية من الارهاب والتجاذبات السياسية في المحيط الاقليمي، لان امن المنطقة ينعكس بشكل مباشر على امن جميع البلدان، وان العراق والسعودية يمكن ان يلعبا دوراً مهماً في هذا الجانب.

كما تطرق الى موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وحق تقرير المصير للشعب العربي الفلسطيني في دولته المستقلة ضمن الاعراف والمواثيق الدولية.

كما اشار الى ان علاقة العراق مع المملكة تتطور بشكل تصاعدي وان تأسيس المجلس التنسيقي العراقي السعودي يُعد داعماً لهذا التوجه من قبل الطرفين، اذا ماتم الاخذ بعين الاعتبار بأن هناك عمق استراتيجي سياسي واقتصادي وثقافي بين البلدين الشقيقين.

واوضح سعادة السفير محمد بن عايد بأن هناك علاقة خاصة بين العراق والمملكة العربية السعودية تعززها روابط العرق والدم والدين والتاريخ المشترك، وللملكة رغبة قوية في تطوير تلك العلاقة من خلال دعم المشاريع والاتفاقيات بين البلدين لخدمة الشعبين والمنطقة برمتها، اذ ان استقرار العراق مهم جداً بالنسبة للمملكة العربية السعودية كونه دولة مجاورة لها وتعتبره جزءاً منها، لذلك فأن تأسيس المجلس التنسيقي السعودي العراقي، يهدف الى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.