لقاء القائم بالاعمال بالسفير المصري في نواكشوط

التقى القائم بالاعمال المؤقت الدكتور زاحم محمد مسلم بسفير جمهورية مصر العربية فــــي نواكشوط السيد خالد يوسف، بتاريخ 14/8/2024.

بعد تبادل كلمات الترحيب، استعرض القائم بالاعمال العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين جمهورية العراق وجمهورية مصر العربية الشقيقة وسبل تعزيزها، والروابط الاخوية التي تربط الشعبين الشقيقين، والتحديات المشتركة التي تتعرض لها المنطقة العربية، خاصة مايتعرض له الشعب العربي الفلسطيني من ابادة جماعية على يد الاحتلال الاسرائيلي الغاشم، الذي بحاجة الى موقف عربي موحد في العمل على ايجاد الحلول الناجعة لايقاف الحرب، وبما يضمن الحق الفلسطيني لتقرير مصيره في دولة مستقلة.

من جانبه، استعرض سعادة السفير المصري عمق العلاقات التاريخية التي تربط العراق ومصر والاهداف والمصالح المشتركة بين البلدين وتوحيد المواقف تجاه القضايا العربية، ومنها القضية المصيرية فلسطين.

اما فيما يخص الشأن العراقي، اشار القائم بالاعمال الى الاستقرار الامني الذي يشهده العراق والشروع بتنفيذ مشاريع البنى التحتية والمشاريع الاستراتيجية وانشاء المدن السكنية، التي خططت لها الحكومة العراقية برئاسة دولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والتي تشارك في تنفيذها عدد من الشركات الاجنبية والمحلية وكذلك الشركات المصرية، اذ تجاوزت نسبة الانجاز فيها الــــ(65-70%).

اشاد سعادة السفير المصري بجهود الحكومة العراقية المبذولة في محاربة الارهاب وتحقيق الاستقرار في البلاد والعمل على وضع الخطط التنموية التي تهدف الى اعادة اعمار المدن والمحافظات المتضررة من الارهاب وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية في مجال البنية التحتية والطرق والجسور وبناء المدن السكنية.