لقاء القائم بالاعمال بالسفير الجزائري في نواكشوط

التقى القائم بالاعمال المؤقت د. زاحم محمد مسلم بسعادة السفير الجزائري فــــي نواكشوط السيد محمد بن عتو، بتاريخ 13/8/2024.

بعد تبادل كلمات الترحيب، استعرض القائم بالاعمال العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتاريخ الجزائر الحافل بالنضال، والروابط الاخوية التي تربط الشعبين العراقي والجزائري، والتحديات المشتركة التي تتعرض لها المنطقة العربية.

من جانبه، تطرق سعادة السفير الجزائري الى عمق العلاقات التاريخية التي تربط العراق والجزائر في النضال والعمل المشترك على كافة المستويات، متمنياً بأن يستعيد العراق عافيته لياخذ دوره الريادي الاقليمي والدولي بعد ان تعرض لتحديات كبيرة وكثيرة نتيجة للحصار والحروب وما خلفهُ داعش الارهابي من دمار للمدن والبنى التحتية.

اوضح القائم بالاعمال بأن العراق تعرض لهجمة شرسة من قبل تنظيم داعش الارهابي، لكن العراقيين استطاعوا ان يقفوا بوجه الارهاب، وان يطردوه خارج الحدود، مضيفاً بأن الحكومة العراقية الحالية اسست مجلس البناء العراقي ووضعت خططاً للاعمار والتنمية الاقتصادية والبشرية بعد اعلانها في الاونة الاخيرة عن الخطة الخمسية للتنمية الوطنية 2024-2028، التي تضم مشاريع البنى التحتية والمشاريع الاستراتيجية من ضمنها مشروع طريق التنمية الذي يربط العراق بالقارة الاوربية بطرق برية وسكك حديد، والذي سيكون له مردوداً اقتصادياً كبيراً حسب لجان الجدوى الاقتصادية المختصة بهذا المشروع، بالاضافة الى البدء بمشاريع بناء المدن السكنية والصناعية في عموم المحافظات العراقية.

اكد سعادة السفير قدرة العراق على تجاوز الصعاب والعودة الى وضعه الطبيعي بحكم ما يمتلكه من موارد اقتصادية وبشرية، وقدرته على دحر الارهاب، رغم الهجمة الشرسة التي تعرض لها والتآمر الذي حاول النيل من ارادته.

بعد ذلك ناقش الجانبان الانتخابات التي ستجرى عام 2025 خلال الدورة الـ (25) للجمعية العامة للدول الاطراف في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972، وترشيح العراق لعضوية لجنة التراث العالمي للفترة من 2025-2029، وكذلك ترشيح الجزائر للمجلس التنفيذي لليونسكو، وتم الاتفاق على ان يكون الدعم متبادل لمرشحي البلدين.