احتفاء السفارة بذكرى الابادة الجماعية ضد الايزيديين

نظمت سفارة جمهورية العراق في نواكشوط وقفة صمت احتفاءً بالذكرى العاشرة للابادة الجماعية التي تعرض لها المكون الايزيدي وباقي المكونات العراقية الاخرى على يد عصابات داعش الارهابية، والذي أُعتبر يوماً وطنياً بموجب قانون الناجيات الايزيديات رقم (8) لسنة 2021.

     أُستهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الضحايا، بعدها القى القائم بالاعمال المؤقت د. زاحم محمد مسلم، كلمةً بحضور جميع موظفي السفارة، مستذكراً فيها ما تعرض له الايزيدين وباقي المكونات من تنكيل واختطاف وجرائم عنف جنسي وسبي وتهجير من قبل تنظيم داعش الارهابي، مشيراً الى ان هذه الجرائم استهدفت بشكل مباشر النسيج الاجتماعي للمجتمع العراقي، وتشويه صورة الاسلام، مؤكداً على ان قانون الناجيات الايزيديات رقم 8 لسنة 2021، اعتبر هذه الجرائم جرائم ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية، موضحاً اهتمام الحكومة العراقية بتعويض الناجيات والناجين مادياً ومعنوياً، وتأمين حياة حرة كريمة لهم، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حصل من انتهاكات بحقهم، والبحث عن المختطفين منهم.

     كما اكد القائم بالاعمال على حرص الحكومة العراقية بقيادة دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني لتحقيق التنمية والازدهار والاستقرار في جميع المجالات من خلال التنمية المستدامة ومشاريع البنى التحتية، وتحقيق العدالة لكافة اطياف المجتمع العراقي.