لقاء القائم بالأعمال العراقي مع السفير الموريتاني في بغداد

التقى القائم بالاعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق في نواكشوط  الدكتور زاحم محمد مسلم بسعادة السفير الموريتاني لدى جمهورية العراق د. الحسن محمد أعليات بتاريخ 22/7/2024 في مبنى السفارة العراقية.

تطرق القائم بالاعمال الى اهمية تعزيز العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين العراق وموريتانيا وضرورة تطويرها، اذا ماتم الاخذ بعين الاعتبار ان البلدين يمتلكان اهدافاَ ومصالح تاريخية مشتركة نابعة من البعد العربي والاسلامي بالرغم من البعد الجغرافي بينهما، موضحاً بأن البرنامج الحكومي لدولة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يتبنى الانفتاح على العالم وخاصة العمق العربي والاسلامي والتطلع الى العمل العربي المشترك، واكد على موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وعلى توجهات الحكومة في تحسين الخدمات واقامة المشاريع التنموية والاستثمارية وتوسيع شبكات الطرق وبناء الجسور وتطوير البنى التحتية مشيراً الى ان تأسيس مجلس الاعمار العراقي سيكون داعماً لهذه الجهود التنموية.

من جانبه اشاد سعادة السفير الموريتاني د. الحسن أعليات بمكانة العراق السياسية والاقتصادية والموارد البشرية التي يمتلكها العراق مقارنة بالدول الاخرى، وجهود دولة رئيس الوزراء وحكومته واهتمامه بالمشاريع التنموية والاستثمارية والخدمية التي يتم تنفيذها في بغداد والمحافظات من خلال توسيع وتطوير الطرق وبناء الجسور والمراكز التجارية الحيوية واصلاح البنى التحتية، ناهيك عن انفتاح العراق على المحيط العربي والاقليمي والعالمي من خلال تشجيع الدول على فتح سفاراتها في العراق وزيادة مستوى التمثيل الدبلوماسي بعد استتباب الامن فيه.

واكد الجانبان على ضرورة التنسيق بين الجانبين العراقي والموريتاني خلال المرحلة القادمة للاستعداد ودعم العراق في استضافة القمة العربية التي ستعقد في بغداد عام 2025 من خلال حث الدول العربية للمشاركة على مستوى الملوك والرؤساء.

وتم خلال اللقاء ايضاً بحث سير العلاقات العراقية الموريتانية وسبل تطويرها على كافة الاصعدة من خلال تكثيف الجهود واللقاءات وتبادل الزيارات والعمل على تفعيل اللجنة المشتركة، اذ اشار السفير الموريتاني الى اهمية تفعيل اجتماعات عمل اللجنة المشتركة بهدف تفعيل الملفات السياسية والاقتصادية والثقافية المتفق عليها في الاجتماعات السابقة.

وتطرق الجانبان الى موضوع عمل لجنة الصداقة البرلمانية العراقية- الموريتانية، اذ اكد السيد السفير د. الحسن أعليات على ان الجانب الموريتاني مهتماً بتفعيل عمل لجنة الصداقة البرلمانية، وان هناك استعداد لقيام مجموعة من البرلمانين الموريتانيين لزيارة العراق للقاء نظرائهم في البرلمان العراقي.