لقاء


التقت القائم بالاعمال المؤقت سلمى قدوري جابر بتاريخ 2022/6/8، بنائب رئيس الفرع القانوني لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة السيد (Arnold Kreilhuber) بحضور المنسقة الأقليمية للبرنامج السيدة (Georgina Lloyd) ومسؤولة الشؤون القانونية للبرنامج السيدة (Maria Manguiat) ونقطة الاتصال الوطنية العراقية لبرنامج مونتيفيديو الدكتور طلال بدر عبدالله عن وزارة البيئة العراقية، على هامش اجتماعات برنامج منتيفيديو المعني بتعزيز وتنفيذ القانون البيئي، التي عقدت بمجمع الأمم المتحدة للبيئة في العاصمة نيروبي للمدة 6-2022/6/9.

   تحدثت القائم بالاعمال في مستهل اللقاء عن علاقات العراق مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، مؤكدةً على العلاقات الايجابية التي تربط الطرفين، واشارت الى ان العراق قد تجاوز الظروف الصعبة في محاربة الارهاب والقضاء عليه، والى الانتصارات التي تحققت على عصابات داعش الارهابية وتحرير الاراضي العراقية، كما تحدثت ايضاً عن التحديات البيئية التي تواجه العراق، وعن حجم الاثار البيئية السلبية التي تركتها الحرب على الارهاب في المناطق المحررة، وعن حاجة العراق الى دعم البرنامج في حل المشكلات البيئية التي سببتها العصابات المذكورة في تلك المناطق، وان الوقت الحالي يعد فرصة ذهبية لتعزيز ذلك التعاون لما يمر به البلد من استقرار امني ووعي فيما يخص تلك المشكلات التي تواجه العراق.

من جانبه اعرب د. طلال عن امتنانه لإتاحة الفرصة بعقد اللقاء، وعن الجهود التي يبذلها برنامج الأمم المتحدة للبيئة في دعم وزارة البيئة العراقية، مشيراً إلى أن وزارته قد قامت بتعيينه كنقطة الاتصال الوطنية للعراق مع برنامج مونتفيديو, وان مجال دراسته واختصاصه يتماشى مع تكليفه، ودعا مكتب البرنامج في هذا الشان بتوجيه جزء من الدعم لصالح تطوير القانون البيئي العراقي وبناء قدرات العاملين في هذا القطاع وبما يتوافق مع التطورات على مستوى القانون الدولي والتزمات العراق في الاتفاقيات البيئية.

ومن جانبه رحب السيد ارلوند بهذا اللقاء مشيراً الى تاريخ علاقات البرنامج المذكور مع العراق التي تمتد الى مدة طويلة، كما ثمن الجهود المبذولة من جمهورية العراق متمثل بوزارة البيئة العراقية ودورها المهم في رسم خارطة عمل في مجال القانون البيئي، مؤكداً على استعداد البرنامج  في تقديم الدعم والمساندة في هذا المجال.

وفي ختام اللقاء اعربت القائم بالاعمال عن امتنانها لحسن الأستقبال، وأثنت على الدعم الذي يقدمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة للدول الاعضاء وللعراق خاصةً، وبهذه المناسبة اهدى د. طلال، مكتب البرنامج كتابان من تاليفه تخص مجال دراسته في القانون البيئي.