منتدى الحضارات العريقة / العراق

مفهوم شعار منتدى الحضارات العريقة :

إنَّ الشمس هي مصدر الطاقة والحياة على وجه الأرض، لذلك كان هناك أرتباط وثيق ومقدس بين الحضارات الإنسانية العريقة وبين الشمس، وكل تلك الحضارات كانت تقدس الشمس وتعتبرها مصدر للحياة.

لذا تم استنباط شكل الشمس ليكون شعارًا لمنتدى الحضارات العريقة بنسخته السادسة، والذي سيقام على أرض العراق.

ويمثل شعاع الشمس الصادر يعتبر من الكاتبات التي اخترعها السومريون.

هذا هو أول حرف (علامة) عرفته البشرية، إنه العلامة الأولى للكتابة المسمارية الأولى التي انبثق منها العلم والمعرفة للعالم بأسره، وعندما تجتمع سويًا فأنها تمثل أشعة الشمس، فارتباط الحضارات العريقة جميعها بالشمس كان مقدسًا، فالشمس تمثل العنصر الأساس للحياة على الأرض، وأساس وجودها بضوئها الذي ينير لنا الظلمة ويبعث في نفوسنا الأمل..

وكما نعلم فأن لا ضوء بلا مصدر، وهذا ما يمثل لنا مركز الشمس العملاقة.. ذلك النجم العملاق الذي ينير حياتنا وللشمس علاقة وطيدة مع السومريين، فقد كانوا يؤمنون قديمًا بأن “أوتو” هو إله الشمس، الذي كان يسكن بحسب المعتقدات القديمة في لب الشمس، وهو المسؤول عن إشراقها، وكان الفراعنة كذلك يؤمنون بأن الإله “رع” هو إله الشمس والسماء، وهو المسؤول عن خلق الأرض وما فيها أما الإغريق فقد آمنوا بأن “أبولو” هو إله الشمس كذلك و”كين” هو إله الشمس في حضارة المايا لذلك تم استنباط رمز الشمس ليكون شعارًا لمنتدى الحضارات العريقة، وذلك لارتباط الشمس بجميع الحضارات القديمة.


الحضارة الفرعونيَّة.. من أهم الحضارات الإنسانيّّة التي عاشت في الشمال الشرقيّ لأفريقيا، على ضفاف نهر النيل.

وقد حكمت الأسرات الفرعونيَّة لفترات تأريخيَّة طويلة امتدت لآلاف السنين. تمكن الفراعنة من تأسيس امبراطوريات مُتطورة فكريًا وادهشوا العالم الحديث بطرقهم في البناء والهندسة.


اليونان القديمة..

امتد سلطان هذه الحضارة العريقة إلى أواخر القرن السادس الميلاديّ، وكان لهم العديد من المُنجزات في الرياضيات والهندسة والفلسفة والفن والأدب وعلوم الطبيعة. ولا تزال أعمدة الحضارة اليونانيَّة شاهقة إلى يومنا هذا لتثبت للعالم بأن الحضارات القديمة كانت متطورة فكريًا بشكل  يُبهر العقل.


الإمبراطوريّة الفارسيّة

في شمال شبه الجزيرة العربيَّة قامت إمبراطوريّة عملاقة أطلق عليها “الإمبراطوريّة الفارسيّة” أو “بلاد فارس”.

وكانت من أعظم الإمبراطوريات والممالك التي سادت المنطقة قبل ظهور الإسلام. وقد عرفوا الزراعة والتجارة والحرف الصناعيّة، فضلاً عن معرفتهم لنظام الضرائب وتعظيم الموارد الإقتصاديَّة.


الحضارة الصينيَّة القديمة تُعَدُّ الحضارة الصينيَّة من أقدم الإمبراطوريات المُتطورة في العالم القديم، والتي كانت تغطي مساحة شاسعة في شرق آسيا، وعُرف التنين الصينيّ العديد من الفنون والثقافات الشعبيَّة المُتميزة والخلّابة، والتي ميزتهم عن بقية الحضارات الإنسانيَّة بشكل عامّ.


حضارة الإنكا

من بين الحضارات الإنسانيَّة العريقة التي عاشت في أميركا الجنوبيَّة، والتي أسسها ما يعرف اليوم بــ”الهنود الحمر”. عُرِفت حضارة الإنكا بتطورها العمرانيّ والهندسيّ، إذ امتلكوا قصورًا شاهقة فوق مُستوى سطح البحر في جبال الأنديز، وكان يطلق على مملكتهم “مدينة الشمس”.


روما القديمة

من أهم الحضارات في أوروبا بعد الأغريق، إذ كانت تبسط سيطرتها على أجزاء واسعة من أوروبا وبعض دول غرب آسيا وامتدت للمناطق التي تحيط بالبحر الأبيض المتوسط بين أوروبا وأفريقيا. إذ حكم الأباطرة الرومان من روما مركز الزعامة، كل تلك المناطق وأسسوا جيوشًا كان لها دور في زيادة نفوذ هذه الحضارة العريقة.


بابل

تُعَدُّ مدينة بابل من أكبر المدن القديمة في بلاد الرافدين (العراق)
إذ يُعَدُّ الملك حمورابيّ، سادِس مُلوك السُلالة البابليَّة الأولى، وأول مُلوك الإمبراطوريَّة البابليَّة، الذي دامَ حكمه بين 1792 – 1750 قَبلَ الميلاد، أدرجت مدينة بابل على لائحة التراث العالميّ عام 2019، حيث سبقت زمانها بالقوانين السياسيَّة والإداريَّة للدولة، فضلاً عن تنميَّة المجتمع، ومعرفة فن العمارة والهندسة وعلوم الطبيعة والطب، والاهتمام بالأدب والفن.

“لنا الحق بأن نفخر بإرث أجدادنا”


الإمبراطوريَّة الآشوريَّة

تقع آشور في الجزء الشماليّ من بلاد الرافدين، التي تتوافق مع معظم أجزاء العراق الحديث، وتحتوي على أربع عواصم رئيسيَّة وهي مدينة آشور ونينوى ومدينة كالح (النمرود) ودور شروكين (خورسباد).
‎بدأت الإمبراطوريَّة الآشوريَّة كقوة إقليميَّة كبرى في بلاد الرافدين في الألفيَّة الثانيَّة قبل الميلاد، ولكنها نمت فيما بعد من حيث الحجم والمكانة في الألفيَّة الأولى قبل الميلاد في ظل سلسلة من الحكام الأقوياء، لتصبح واحدة من أقدم الإمبراطوريات في العالم ناهيك عن التطور العمرانيّ وبناء القصور والمعابد، ومكتبة آشور بانيبال وغيرها من الفنون العامة التي جعلت الحضارة في أوج تطورها.


تعرف على موعد انطلاق ⁧ منتدى الحضارات العريقة⁩ في ⁧بغداد⁩، والدول المُشارَكة فيه

https://youtu.be/5bLRBIjik7U


ماذا تعرف عن حضارة المايا:هناك بعيدًا في أميركا الوسطى، وتحديدًا في المكسيك، أُقيمت حضارة عريقة من الحضارات الإنسانيَّة التي لا تزال آثارها شامخة حتى يومنا هذا، وذلك بحوالي 2000 عام قبل الميلاد، وتلك الحضارة هي حضارة “المايا”، وكان أبناء هذه الحضارة يتحدثون اللغة الماياوية بلهجاتها المُختلِفة، وقد عرفوا الطب والهندسة المعماريَّة وأنظمة الرياضيات، فضلاً عن معرفتهم الدقيقة بعلم الفلك ودراسة النجوم وفصول السنة، ناهيك عن ترحالهم وتداولهم للتبادل الاقتصاديّ في الأميركيتين بشكل عام.


تعرف على أبرز المعالم الحضاريَّةِ والأثريَّة في #العراق – مُحافظة #ذي_قارمدينة أور الأثريَّة: أور مدينة سومريَّة تقع جنوب بلاد الرافدين في مُحافظة الناصريَّة، تمثّل أطلالة أور اليوم موقعًا أثريًا بارزًا في بلاد سومر من البناء المعماريّ المتمثل بالزقورة ومنطقة المعابد فضلاً عن المقبرة الملكيَّة.


تعرف على أبرز المعالم الحضاريَّةِ والأثريَّة في #العراق – مُحافظة #ذي_قارمتحف الناصريَّة الحضاريّ: هو متحف أنشأ عام 1969 من قبل شركة كولبنكيان البرتغاليَّة على ضفاف نهر الفرات صوب الشاميَّة بجانب جسر الزيتون، وتضم بنايَّة المَتحف 14 قاعة عُرض فيه القطع الأثريَّة موزعة بالتساويّ على طابقين بالإضافة إلى جناح الإدارة وقاعة المكتبة.


تعرف على أبرز المعالم الحضاريَّةِ والأثريَّة في العراق – مُحافظة ذي_قاراهوار الجبايش: قضاء الجبايش هو أحد اقضيَّة مُحافظة ذي قار يقع شرق مدينة الناصريَّة شمال غرب مُحافظة البصرة، وتقع مركز الجبايش على هور الحمار قرب نهر الفرات والجبايش جمع كلمة جبيشة التي هي جزيرة صناعيَّة تسبح على صفحة ماء الهور تم التحضير لها بعنايَّة وكونت من طبقات الطمي والقصب والبرديّ التي تتم تكديسها فوق بعضها حتى تصبح مثلها كمثل جزيرة عائمة يمكن أنَّ تبنى عليها ديار القصب أو الصرايف، وقد وردت هذه الطريقة في العيش من خلال مدونات السومريين قبل سبعة آلالاف عام.


كلمة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين في منتدى الحضارات العريقة في نسخته السادسة بغداد

‏https://youtu.be/0c5QYN_vwps